الرئيسية 10 المشهد الأول 10 قراءة في أهم ما جاء بالصحف الوطنية الصادرة الاثنين

قراءة في أهم ما جاء بالصحف الوطنية الصادرة الاثنين

 

الصباح:

قالت الصباح إن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار بعث رسائل قوية إلى أعضاء حزبه قبل الأحزاب الحليفة، إذ في الوقت الذي حذرت فيه كلمته الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس حلفاء الأغلبية الحكومية من خطورة “سياسة شد ليا نقطع ليك”، نبه أعضاء حزبه إلى أن عملا جبارا مازال ينتظرهم، خاصة في المجال الاجتماعي، لان البرامج المعتمدة الاقتصادية والاجتماعية، لا يصل وقعها بالشكل اللازم إلى جميع المواطنين وخاصة الذين يعيشون على هوامش التنمية.

الصباح أوضحت أن التجمع الوطني للأحرار فاجأ ضيوف مؤتمره السادس، بشكله الجديد، إذ لم تقتصر التغييرات على طريقة تنظيم المحطة الثانية بعد المؤتمر الاستثنائي في أكتوبر الماضي، بل شملت وجوه المشاركين وتغيرت الخريطة العمرية والسوسيو مهنية لحزب الحمامة، وكان الامر يتعلق بمؤتمر تأسيسي لحزب جديد.

الصباح افادت ان حملة رسائل وسيط المملكة بشأن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في حق الإدارة، انتفضوا ضد التعديل الذي تم تمريره في مشروع قانون المالية بمجلس النواب، وكشف مصدر مطلع عن توجه حملة رسائل الوسيط الذين يتوفرون على أحكام ضد الدولة لم ينفذ بعضها لسنوات طويلة، لاسقاط هذا التعديل دستوريا بالتوجه الى المحكمة الدستورية.

الصباح اكدت ان احتجاجات الريف دخلت منعطفا جديدا، إذ بالموازاة مع قرار بتعليق المسيرات مؤقتا والشروع في دراسة اعتماد أنشطة بديلة بسبب الامتحانات الدراسية وحلول رمضان، وشروع المهاجرين في العودة، حسمت النواة المؤطرة للاحتجاجات بشكل نهائي مع دعاة الانفصال المخترقين للجان دعم الحراك، في الوقت الذي تفيده معطيات دقيقة، تتعلق باقتراب الشرقي اضريس من حل القضية قبل إعفائه من منصبه بوزارة الداخلية.

الصباح كشفت ان الاتحاديون الغاضبون، لم يتمكنوا من إيقاف قطار ادريس لشكر الكاتب الأول، في طريق عودته إلى قيادة الحزب، إذ لم ينفع تنديد رفاق حسناء أبوزيد بتكميم أفواه الأصوات المعارضة لمجريات المؤتمر الوطني العاشر، وانتفضت مجموعة العشرة ضد استهدافها من قبل المؤتمرين، وندد المنسحبون من المكتب السياسي بما اعتبروه تجاوزات وخروقات تتناقض وأعراف الديمقراطية.

الصباح كتبت ان لوبيات الصيد في أعالي البحار، تضغط لتغيير الجدول الزمني المنظم لولوج وحدات الصيد إلى مصيدة الاخطبوط، الى منتصف يونيو المقبل، في حين أن انتهاء فترة الراحة البيولوجية وتدبير إجراءات الصيد في فصل الصيد تبدأ في مستهل الشهر نفسه.

الصباح علمت ان كلفة الإضراب الذي شنه مستخدمو وأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة، ستصل الى ما يقل عن مليارين و 600 مليون سنتيم، إذ تقرر تنظيم إضراب لمدة أربعة أيام من الساعة الثانية بعد الزوال إلى العاشرة ليلا، ابتداء من أول أمس السبت.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان مؤتمر تنظيمي يكاد يخلو من أي بعد سياسي، ذاك الذي عقده حزب التجمع الوطني للأحرار، يومي الجمعة والسبت الماضيين بضواحي مدينة الجديدة، المؤتمر الذي كان مقررا ان يمتد الى ثلاثة ايام، اختصر في يومين فقط بسبب سرعة المؤتمرين في المصادقة على جميع المقررات التنظيمية التي عرضت عليهم، وعززوا بذلك سلطة عزيز أخنوش الذي يسعى إلى تنظيم حزبي يواجه به الاسلاميين مستقبلا.

اخبار اليوم افادت ان اوضاع استثنائية عاشتها نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، جناح كافي الشراط، بعد تدخل قوات الأمن لمنع عقد المؤتمر، شباط الذي كان حاضرا قال مخاطبا نقابييه” سنموت ونحن واقفون.. لن نقبل ما يقوم به رجال الحموشي والمخابرات ضدنا”.

اخبار اليوم اكدت انه يوما واحدا بعد مسيرة الحسيمة، خرج يوم الجمعة الماضي، المئات من المحتجين بمدينة الناظور، ردا على تصريحات زعماء الأغلبية السياسية الذين اتهموا نشطاء حراك الريف بتبني أفكار انفصالية.

اخبار اليوم كشفت ان ادريس لشكر، نصب نفسه كاتبا أولا للإتحاد الإشتراكي لولاية ثانية، بعدم تقدم كمرشح وحيد أمام مؤتمر أشرف شخصيا على تحضيره، لشكر الذي تولى قيادة حزب الوردة في المؤتمر الماضي محدثا شرخا جديدا مع تيار منافسه الراحل أحمد الزايدي، تخلص في المؤتمر الوطني العاشر من اخر الأصوات المعارضة وتقدم كمرشح وحيد لخلافة نفسه.

اخبار اليوم كتبت ان الامين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد اله بنكيران، رفض حضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التجمع الوطني للأحرار، رغم توصله بالدعوة واتصال عزيز أخنوش به لطلب حضوره ضيفا على افتتاح مؤتمر حزبه، مصادر مطلعة أكدت أن بنكيران تعمد رفض دعوة أخنوش اياه لحضور المؤتمر، وقد أخبره بذلك صراحة.

اخبار اليوم ذكرت ان الملك محمد السادس، غاب عن أشغال القمة الاسلامية الأمريكية التي تحتضنها العاصمة السعودية الرياض، وشارك المغرب في أشغال هذه القمة ممثلا بوزير الخارجية ناصر بوريطة، مشاركة مغربية نسجت على منوال القمة العربية الاخيرة التي احتضنتها العاصمة الاردنية عمان، حيث غاب الملك محمد السادس، وناب عنه صلاح الدين مزوار.

اخبار اليوم علمت ان نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، استفادت في إطار كراء طويل الأمد وبسومة لا تتجاوز 100 درهم شهريا، من عقار جماعي من طابقين اثنين تابع لبلدية مراكش، تتجاوز مساحته 400 متر مربع، ويقع في قلب المدينة العتيقة، وكان في الأصل عبارة عن خزانة بلدية.

اخبار اليوم اوضحت انه مرة اخرى يعود ملف البيت المشمع، للرجل الأول في جماعة العدل والاحسان الى الواجهة، بمناسبة حلول الذكرى 11 على تشميع هذا البيت بوجدة، حيث حج العشرات من أنصار جماعة العدل والاحسان الى البيت المذكور، لاستقبال قافلة وطنية نظمتها لجان التضامن مع أصحاب البيوت المشمعة.

الأخبار:

قالت الاخبار انه في تطور مثير للصراع داخل نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، رفض محمد كافي الشراط المحسوب على الأمين العام للحزب حميد شباط، الامتثال لحكم قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، يقضي بوقف المؤتمر الاستثنائي للنقابة، الذي دعا إليه أنصار حميد شباط.

الاخبار افادت ان وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، أصدر قرارا بتجميد عمل جميع اللجان التي شكلها سلفه الوزير السابق محمد أمين الصبيحي، للاشراف على الدعم المالي للجمعيات والفرق المسرحية، بعد اكتشاف خروقات وتجاوزات في توزيع المال العام تحت غطاء الدعم.

الاخبار اكدت ان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، دخلت على خط قضية الاعتداء الجسدي، على أحد دبلوماسييها من قبل مسؤول جزائري في اجتماع لجنة للأمم المتحدة في منطقة البحر الكاريبي، ونددت الدبلوماسية المغربية بشدة ووصفت الحادث بالخطير والذي يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية.

الاخبار كشفت ان بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، تواجه انتقادات لاذعة من قبل عدد من قيادات حزب العدالة والتنمية الذي تنتمي إليه، خصوصا من أولئك المحسوبين على تيار عبد اله بنكيران، وذلك بسبب انطلاق أول إذاعة للأمهات العازبات في المغرب بتمويل اجنبي.

الاخبار علمت ان محمد أوجار، وزير العدل والحريات قال، ان المغرب بادر إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير المهمة، التي تستيجب لالتزاماته الدولية، في مجال مكافحة الارهاب تتجلى أساسا في المصادقة على جل الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالموضوع.

الاخبار كتبت ان عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، أكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس لحزبه، أن المواطن ينتظر العمل والمعقول وغراس اغارس، لأن السياسة ليست هي الخطابات المصطنعة، والعبارات المستوردة والوعود الكاذبة والشعارات الرنانة.

المساء:

قالت المساء أنه في تطور مثير للأزمة التي اندلعت بين الرباط والجزائر، بعدما اعتدى المدير العام لوزارة الخارجية بالضرب على دبلوماسي مغربي، استدعت الجزائر أول أمس السبت، السفير المغربي لديها احتجاجا على تعرض أحد دبلوماسييها لما اسمته تحرشات من قبل وفد الرباط خلال اجتماع أممي.

المساء افادت انه في سياق التحركات المكثفة لنزع فتيل التوتر بإقليم الحسيمة، على خلفية الحراك الشعبي الذي تعرفه المنطقة، للاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية للساكنة، أعلنت عدد من الجماعات الترابية عن حملة توظيف واسعة لشغل أزيد من 200 منصب في تخصصات مختلفة.

المساء اكدت ان المؤتمر الوطني السادس للتجمع الوطني للأحرار، حسم لائحة أعضاء المكتب السياسي الذين سيرافقون عزيز أخنوش في تدبير المرحلة المقبلة، في وقت لم تشهد فيه هذه المحطة، أي مفاجآت تذكر بعدما سبق للمؤتمر الاستثنائي أن زكى عزيز أخنوش لقيادة الحزب خلفا لصلاح الدين مزوار.

المساء كشفت ان نزهة الوافي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، شوهدت خلال احتفالات باليوم الوطني للفيدرالية الروسية، التي أقيمت بمقر السفارة بالرباط عشية يوم الجمعة الماضي، وهي العضو الوحيد من حكومة سعد الدين العثماني التي حضرت هذه الاحتفالات.

المساء كتبت انه بالرغم من توليه حقيبة التربية الوطنية في حكومة سعد الدين العثماني، إلا أن جينات وزارة الداخلية لا تزال تتحكم في الكثير من تحركات محمد حصاد، بعد أن أصدر تعليمات صارمة وغير مسبوقة لمحاربة والقضاء على البناء العشوائي داخل المؤسسات التعليمية.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان النظام الجزائري، طبق المثل المغربي ضربني وبكى، وسبقني وشكى، وذلك في قضية اعتداء الرجل الثالث في الدبلوماسية الجزائرية على دبلوماسي مغربي خلال اجتماع لجنة سي 24 للامم المتحدة، وعوض أن يقدم النظام الجزائري الاعتذار للمغرب، سارع الى استدعاء السفير المغربي بالجزائر ليحتج عليه.

الاحداث المغربية افادت انه اذا كان سعد الدين العثماني، يضع أولويات في عمله على القطاع الذي يشرف عليه، فإن الوزير محمد يتيم لا يريد أن ينهي إشرافه على القطاع الذي يتحمل مسؤوليته، الا بعد ان يحقق حلمه المتمثل في تغطية صحية للجميع، في الوقت الذي تنتظر فيه الطبقة العاملة تحسين الدخل.

الاحداث المغربية اكدت ان عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار لم يفوت فرصة الكلمة التي ألقاها في ختام فعاليات مؤتمر حزبه، دون أن يمرر رسائله أكد من خلالها أن مرحلة جديدة دخلها الحزب، وان سياسة الدسائس بل هي الالتزام، داعيا أفراد حزبه الى العمل النزيه ونكران الذات.

الاحداث المغربية كشفت ان خصوم الوحدة الترابية للمغرب، تلقوا صفعة قوية من السلطات البنمية، التي سمحت لسفينة مغربية محملة بالفوسفاط سبق احتجازها ببنما، بمواصلة رحلتها نحو كندا، واكد مصدر مغربي أن السفينة غادرت بنما وهي الآن في طريقها الى كندا.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *