الرئيسية 10 المشهد الأول 10 وزراء بالحسيمة..واعمارة: الطريق السريع تازة – الحسيمة سيكون جاهزا بداية 2019

وزراء بالحسيمة..واعمارة: الطريق السريع تازة – الحسيمة سيكون جاهزا بداية 2019

حل اليوم الاثنين 22 ماي الجاري، وفد وزاري بمدينة الحسيمة،  من أجل الوقوف على المطالب الاجتماعية التي رفعتها ساكنة الريف.

ويضم الوفد الوزاري كلا من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ولحسن الوردي وزير الصحة،  وعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، بالإضافة إلى محمد حصاد وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وشرفات أفيلال كاتبة للدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مكلفة بالماء، إلى جانب المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الفاسي الفهري.

وفي سياق متصل،قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماءـ، إن الطريق السريع تازة – الحسيمة الذي يعد مشروعا استراتيجيا لتعزيز جاذبية الاستثمار وفك العزلة عن الجماعات القروية سيكون جاهزا بداية 2019.

وأوضح اعمارة خلال الزيارة التفقدية التي قام بها لمشروع الطريق السريع تازة ـ الحسيمة، أن تقدم الأشغال بهذا المشروع تقدر ب 70 في المائة ، مضيفا أن مراحل إنجاز المشروع الذي يربط بين مدينتي تازة والحسيمة تعرف تقدما مهما في الأشغال سواء بالنسبة للمقاطع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز .

وأكد اعمارة، أن الطريق السريع تازة ـ الحسيمة الذي يمتد على طول 148,5 كلم يعد من المشاريع المهيكلة، كما يشكل قيمة مضافة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذا الورش الطرقي الطموح الذي يروم مواكبة مسلسل التنمية الاقتصادية للجهات وتقليص المدة الزمنية للتنقل بين المدن، يندرج إنجازه في إطار تطوير البنيات التحتية للنقل بجودة عالية مع ربطها بالطرق السيارة.

وأشار إلى أن هذا الطريق السريع سيمكن من ربط إقليم الحسيمة عموديا بمحور الطريق السريع وجدة أكادير من خلال بنية تحتية حديثة، مؤكدا أن هذا المشروع سيكون له وقع ايجابي على تعزيز الرواج الاقتصادي وخلق فرص شغل جديدة .

يشار إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار تنمية أقاليم شمال وشرق المملكة عبر تطوير بنيات تحتية للنقل بتقنيات حديثة تتوفر على معايير الجودة والسلامة الطرقية .

وتتضمن أشغال الطريق السريع تازة ـ الحسيمة تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول 5 ,148 كلم بغلاف مالي يقدر ب 3 ,3 مليار درهم، بالإضافة إلى بناء مجموعة من المنشآت الفنية من بينها حوالي 40 قنطرة وجسر .

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *