الرئيسية 10 المشهد الأول 10 “كارلايل” الأمريكية تقاضي شركة يابانية بسبب إغلاق “سامير”

“كارلايل” الأمريكية تقاضي شركة يابانية بسبب إغلاق “سامير”

سامير

رفعت مجموعة “كارلايل” الأمريكية، المختصة في الخدمات المالية، دعوى قضائية ضد مجموعة “ميتسوي سوميتومو” اليابانية لخدمات التأمين، بعدما رفضت هذه الأخيرة تغطية الخسائر المترتبة عن إغلاق شركة تكرير البترول الوحيدة في المغرب “سامير”.

وذكرت مجلة “إنسورنس بيزنز” الأمريكية، أن مجموعة “كارلايل” تقدمت بالدعوى لدى محكمة نيويورك ضد الشركة اليابانية بعدما تكبدت خسائر بـ400 مليون دولار، إثر الإغلاق المفاجئ لمصفاة “سامير” في الفترة التي عرف فيها السعر العالمي للبترول انخفاضا حادا خلال الفترة ما بين 2014 و2015.

وتطالب الشركة الأمريكية بتعويض قيمته 400 مليون دولار، حيث تدعي أن شركة التأمينات أخلت بالتزاماتها بعد أن رفضت تغطية الخسائر الناجمة عن إغلاق شركة “سامير”. فيما أكدت “ميتسوي سوميتومو” اليابانية أنها لم تتلق إشعارا من الشركة الأمريكية في وقت مبكر بخصوص التحديات المالية، وهو ما جعلها غير قادرة على فعل أي شيء حيال ذلك.

يشار إلى أن هذه القضية ليست الأولى من نوعها، حيث سبق لمحكمة بريطانية أن قضت بدفع شركة “بي. بي” البريطانية أكثر من 68 مليون دولار لبنك أبوظبي الوطني في قضية ترتبط بالإغلاق المفاجئ لمصفاة “سامير” المغربية في 2015. وكانت شركة الطاقة البريطانية قد باعت شحنة من خام الأورال الروسي إلى “سامير” في غشت 2014 ولم يتم دفع ثمنها وتحمل بنك أبوظبي الوطني 95 في المائة من هذا الدين.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *