الرئيسية 10 المشهد الأول 10 “المتاحف فضاءات تحكي آلام الشعوب”..شعار الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف بسيدي إيفني

“المتاحف فضاءات تحكي آلام الشعوب”..شعار الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف بسيدي إيفني

نظمت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بسيدي افني، خلال الفترة من 17 إلى 25 ماي الجاري، أنشطة تربوية وتثقيفية وإشعاعية ضمن أيام الأبواب المفتوحة لفائدة الناشئة والشباب وعموم المهتمين احتفاء باليوم العالمي للمتاحف.

وأوضح بلاغ للمندوبية أنه تم خلال هذه التظاهرة الثقافية ، التي نظمت تحت شعار “المتاحف فضاءات تحكي آلام الشعوب”، تنظيم محاضرات علمية وتقديم شهادات حية في موضوع المقاومة وجيش التحرير من طرف قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ولقاءات تواصلية مع التعاونيات للمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير في إطار مقاربة التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي.

كما تضمنت هذه الأنشطة ، التي احتضنها فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي إفني، زيارات استكشافية تربوية لجناح العرض المتحفي لهذا الفضاء لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية وفعاليات شبابية والمجتمع المدني، وكذا أنشطة ذات طابع ترفيهي وتثقيفي للأطفال والجيل الصاعد.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب، وعلى غرار باقي دول العالم، يحتفي هذه السنة باليوم العالمي للمتاحف تحت شعار ” المتاحف وتاريخ النزاعات .. سرد ما لا يقال في المتاحف “.

وتعود مبادرة الاحتفال بهذا اليوم (18 ماي من كل سنة) إلى المجلس العالمي للمتاحف، الذي يخلده منذ 1977 ، تجسيدا للفكرة التي تبلورت في إطار اجتماع الجمعية العامة للمجلس في موسكو، ليصبح موعدا دوليا يعلي قيم الفن والذاكرة في راهن المجتمعات ومستقبلها، إضافة إلى زيادة الوعي بأهمية المتاحف في تنمية المجتمع.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *