الرئيسية 10 المشهد الأول 10 صحف الثلاثاء: 60 في المائة من المغاربة لا يثقون في حكومة العثماني

صحف الثلاثاء: 60 في المائة من المغاربة لا يثقون في حكومة العثماني

أخبار اليوم:

قاالت اخبار اليوم انه على بعد ثلاثة ايام من اخر ظهور له، اعتقلت قوات الامن، صبيحة امس ناصر الزفزافي، القائد الميداني لاحتجاجات الريف، واعلن يوم امس الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، خبر اعتقال الزفزافي، موجها اليه تهم عرقلة اداء صلاة والمس بالسلامة الداخلية للدولة.

اخبار اليوم افادت ان وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية احمد التوفيق، اختار افتتاح درس حسني يلقى بين يدي الملك محمد السادس، اول امس الاحد بالبقاء في الاجواء المتوترة التي تعيشها منطقة الريف، وما حدث من الجدل بين الزفزافي القائد الميداني للحراك، وخطيب الجمعة الذي وصف الاحتجاجات بالفتنة.

اخبار اليوم اكدت انه منذ المؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي، ما بين 19 و 21 ماي الماضي، وانتخاب ادريس لشكر كاتبا اولا لولاية ثانية، لم يتم اعلان تاريخ انعقاد المجلس الوطني للحزب، مصادر مطلعة اكدت ان لشكر ربما يدعو الى عقد المجلس في غضون 10 يونيو الجاري، لكن هناك مشكلة مازالت تواجهه، وهي اسقاط ثلاثة من خصومه من لائحة المجلس الوطني، رغم انهم اعضاء بالصفة.

اخبار اليوم كشفت ان مجموعة العمران، تعتزم في اطار خطتها لاعادة الهيكلة، نقل مقر شركة العمران من مكناس الى مدينة الراشيدية، ما اغضب المجلس البلدي لمكناس، الذي يراسه برلماني البيجيدي عبد الله بوانو.

اخبار اليوم كتبت ان اليوم الاخير من زيارة الملك لفاس، كان عصيبا على السلطات المحلية، وذلك بسبب تداعيات عملية الدعم الغذائي لرمضان، التي اطلقها الملك محمد السادس يوم السبت الماضي، اذ لجا عدد من سكان قرية الضويات التي يوجد بها القصر الملكي، الى الاصطفاف جنبات الطريق التي كان سيمر منها الموكب الملكي مما تسبب في عرقلة السير.

اخبار اليوم علمت ان استطلاع جديد، انجزه مكتب دراسات لم يتم الكشف عن هويته لفائدة جريدة ليكونوميست، كشف ان 61 في المائة من المستجوبين البالغ عددهم 1000 شخص، والذين تترالوح اعمارهم بين 18 و 65 سنة، يعتبرون ان حصيلة بنكيران ايجابية، في الوقت الذي لمح فيه 60 في المائة، ليست له ثقة في العثماني.

اخبار اليوم كتبت انه في خروج مثير للبرلمانية امنة ماء العينين، وجهت خلال حلولها بفاس مساء يوم الجمعة الماضي مدفعيتها الثقيلة الى خصوم عبد اله بنكيران، وحذرت ماء العينين مما اسمته تحويل حزب المصباح الى رقم يضاف الى الاحزاب السياسية التي فقدت هويتها السياسية.

الصباح:

قالت الصباح ان كومندو امني، داهم صبيحة امس الاثنين منزلا بالحسيمة، دلت الابحاث والتحريات الى ناصر الزفزافي قائد احتجاجات الريف يختبئ فيه، واوردت مصادر مطلعة انه جرى ايقاف الزفزافي، واربعة شركاء له منذ هروبه الجمعة الماضي، الى مقر الامن بالحسيمة الذي عرف حركة غير اعتيادية.

الصباح افادت ان مصادر متطابقة من مجلس المستشارين وصفت، المطالب المرفوعة من قبل بعض الاعضاء باحداث لجنة ال 13 لافتحاص ميزانية الغرفة الثانية، تهدف الى الضغط على المكتب من اجل انتزاع اكبر قدر ممكن من الامتيازات، قبل التاشير بالايجاب على الوثائق العروضة للافتحاص.

الصباح اكدت ان ملفات مفساد، تورط فيها بعض كبار منتخبي العدالة والتنمية، تهاطلت على المقر المركزي للحزب، من اجل البث فيها واحالتها على لجنة الاخلاقيات والتاديب، من اجل اتخاذ المتعين التنظيمي في حق اصحابها.

الصباح اكدت ان موالون لجبهة البوليساريو، دخلوا على خط الاحتجاجات التي يخوضها عاطلون بالعيون، منذ اشهر، لتهييج مواطنين والراي العام المحلي، وتاليبه ضد القوات العمومية ومسؤولي الامن بالمدينة، من اجل الاعداد لحراك في العيون.

الصباح علمت ان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قرر عقد مجلسه الوطني في العاشر من الشهر المقبل، وهو اول اجتماع لبرلمان الحزب من اجل انتخاب اعضاء المكتب السياسي الذين تقرر الا يتعدى عددهم 27 عضوا.

الصباح كشفت ان مهنيو البناء، انتفضوا ضد اختلالات طلبات العروض الخاصة بالصفقات العمومية لفائدة الجماعات الترابية، اذ راسلوا عبد الوافي القفيت وزير الداخلية، من اجل التدخل لغاية افتحاص هذه الصفقات وصيغ اعداد العروض الخاصة بها.

الاخبار:

قالت الاخبار انه تزامنا مع الجدل الذي اثارته المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية، كشف تقرير وزعه وزير الداخلية على اعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، عن عدد الملفات القضائية المعروضة على مختلف المحاكم ضد الجماعات المحلية والمنتخبين الجماعيين، ودعت وزارة الداخلية الجماعات الترابية الى تنفيذ الاحكام القضائية النهائية.

الاخبار افادت ان محمد الكافي الشراط، بصفته كاتبا عاما لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وجه رسالة الى محمد نبيل بنعبد الله، وزير التعمير في شان الوضع القانوني للنقابة ومن يمثلها امام الادارات العمومية والمؤسسات، والمثير في هذه المراسلة تحمل تاريخ 25 ماي الجاري، اي بعد المؤتمر الاستثنائي للنقابة.

الاخبار اكدت ان اعضاء وقياديون بحزب العدالة والتنمية، ومنهم برلمانيون ومستشارون جماعيون، شاركوا في الوقفة الاحتجاجية التي عرفتها العديد من المدن المغربية، وافادت مصادر مطلعة ان الحزب يريد الركوب على هذه الاحتجاجات في اطار ما يسميه معارضة الشارع.

الاخبار ذكرت ان اسم عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية بحزب الاستقلال، ظهر في لائحة المرشحين الناجحين لاجتياز الاختبار الشفوي لمباراة توظيف استاذ التعليم العالي مساعد بكلية الحقوق بمدية سلا.

الاخبار ذكرت انه خلافا للوعود التي قدمتها مختلف الاحزاب السياسية الممثلة داخل البرلمان، بتقديم مقترحات قوانين من اجل اصلاح نظام تقاعد البرلمانيين، مزال الى حدود الان لم يبادر اي فريق برلماني بمجلس النواب، الى تقديم مقترح قاون حول الموضوع.

المساء:

قالت المساء ان مصادر بريطانية كشفت ان المغرب يشارك في خلية ازمة دولية انشات مباشرة، بعد هجمات مانشستر البريطانية، وكشفت المصادر ذاتها ان خلية الازمة تاتي بعد معطيات اولية تفيد بان هناك شبكة دولية يشتبه فيها انها دعمت الهجوم المذكور.

المساء افادت ان احتقانا يسود علاقات عدد من كتاب الدولة الجدد والوزراء، بعد تماطل هؤلاء في تفويض المهام التي سيتكلف بها كاتب الدولة كما هو معمول به، ولم يستسغ عدد من كتاب الدولة تجاهل بعض الوزراء وجودهم، مشيرين الى الامر سيؤتر على سير العمل الحكومي.

المساء اكدت ان النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بكلميم، فتحت تحقيقا بشان الاعترافات الاخيرة التي ادلى بها اثنان من المتورطين في اعمال الشغب التي عرفتها دورة جهة كلميم واد نون، حيث استمعت مصالح الامن الى الشخصين اللذين ظهرا في شريط فيديو يتهمان فيه رئيس الجهة بتحريضهما على نسف الدورة.

المساء كشفت انه بعد الجدل الذي اثارته المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية داخل قبة البرلمان، انضم فريق الباطرونا بمجلس المستشارين الى الاصوات الداعية الى الغاء هذه المادة، بالنظر الى انعكاساتها الخطيرة على الاستثمار والمقاولات.

المساء ذكرت ان الكتابة الاقليمية لحزب العدالة والتنمية باقليم طنجة، قررت تجميد عضوية عبد القادر بن الطاهر، رئيس جماعة حجر النحل الذي يمثل امام قاضي التحقيق، بعد اتهامه بتزوير محضر دورة الميزانية.

المساء كتبت انه في خطوة اثارت الكثير من الجدل، قررت جهة الرباط سلا القنيطرة، منح 50 مليون سنتيم كمساهمة لتنظيم معرض دولي لمستحضرات التجميل، ستتولى غرفة التجارة والخدمات تنظيمه، وسط علامة استفهام كثير تحوم حول علاقة المستفيدين منه باحد المنتخبين البارزين.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه ينتظر ان يشرع مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون التنظيمي، المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الاضراب، الذي احيل على البرلمان في الرمق الاخير من الولاية التشريعية السابقة.

الاحداث المغربية افادت انه من المنتظر ان يتم تعويض محمد العلوي العبدلاوي، المدير السابق للتقاعد الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض، وافادت مصادر مطلعة ان منصب المدير سيؤول لاحد الوزراء السابقين في حكومة عبد اله بنكيران متخصص في الهندسة المالية.

الاحداث المغربية اكدت ان اللجان الدائمة بمجلس المستشارين، تنهي مناقشة الميزانيات الفرعية المتعلقة بقانون المالية للسنة الجاري، وذلك في افق البث في التعديلات التي ادخلت عليه وحالتها على الجلسة العامة للمصادقة عليه.

الاحداث المغربية كشفت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين قال، ان الحفاظ على الامن ضرورة لبناء دولة القانون وحقوق الانسان، ولكنه لا يمثل بديلا لهما، حيث انه لا يجب ان يتم الحفاظ على الامن على حساب حقوق الانسان.

الاحداث المغربية كتبت ان اقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاحد 28 ماي 2017ن لوزير السياحة مسعود عقون، بعد 72 ساعة من تعيينه على راس القطاع خلقت جدلا كبيرا في اوساط الجزائريين، خصوصا بعد ان بدات اسباب القرار المفاجئ تتضح.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *