الرئيسية 10 المشهد الأول 10 صحف: رؤساء جماعات حولوا المؤسسات المنتخبة إلى تجارة مربحة

صحف: رؤساء جماعات حولوا المؤسسات المنتخبة إلى تجارة مربحة

الصباح:

قالت الصباح ان المواجهات مع رموز الاحتجاجات بالريف، فضحت مخططين لزعزعة الاستقرار يوجدان في اروبا، وضمنهم شاعو البرلماني السابق، كما افضحت الهيكلة المشرفة على الاحتجاجات، استغلال الحشود المتعاطفة مع المطالب الاجتماعية، وفق مراحل للوصول الى الاهداف التي خطط لها اباطرة المخدرات مطلبون في المغرب يوجدون في اروبا.

الصباح افادت ان الثلاثاء المقبل تنطلق امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، وسط مخاوف تتزامن مع التجربة الاولى لتطبيق القانون رقم 032 – 13 المتعلق بجزر الغش في الامتحانات والمباريات المدرسية.

الصباح اكدت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، رفض اول امس الاثنين التجاوب مع تعديلات تقدم بها مستشارون برلمانيون، تهم الرفع من الضريبة على التبغ الاشقر، خلال اجتماع عقدته لجنة المالية بمجلس المستشارين.

الصباح كشفت ان محمد بنعبد القادر، وزير اصلاح الادارة والوظيفة العمومية، انتقد البطء الذي عرفه ورش اصلاح الادارة، واوضح بنعبد القادر ان العديد من البرامج التي وضعت قبل سنة، لم تجد طريقها الى التفعيل والانجاز، ما يتطلب مراجعة منهجية العمل.

الصباح ذكرت ان المديرية العامة للجماعات المحلية، توصلت قبل رمضان من قبل المجلس الاعلى للحسابات، بما مجموعه 38 تقريرا اسودا، تهم تدبير شؤون الجماعات من قبل رؤساء حولوا المؤسسات المنتخبة الى تجارة مربحة.

الصباح علمت ان الياس العماري الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، برر ابتعاده عن اضواء حراك الريف، بان الصمت قد يكون في بعض اللحظات انتصارا للوطن والسكان، ولا ضير ان يكون ذلك على حساب سمعته وشخصه.

الصباح اوضحت ان فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، سحب مقترحه حول قانون الاضراب، الذي سبق ان تقدم به السنة الماضية، وهو المقترح الذي يسعى من خلاله ممثلوا الباتطرونا، الى فسح المجال امام المشروع الحكومي الذي صادق عليه مجالس الوزراء بتاريخ 26 شتنبر الماضي.

الصباح كتبت ان محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، دعا النقالين الصغار الى الانتظام في شركات متوسطة، من اجل تطوير قطاع نقل المسافرين، مؤكدا ان الحكومة ستدعم كل الجهود الرامية من اجل تحديث اسطول نقل المسافرين.

الصباح نقلت ان اول الدروس الحسنية الرماضية، لم يخل من اشارات تستنفر العلماء للمساهمة في تحصين البلاد من اي انفلات محتمل، اذ حذر احمد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، من الفتنة وتحكم الطوائف، داعيا علماء المغرب الى مواجهة المثالية الخداعة.

الصباح اشارت الى انة كثير من رجال التعليم يعيشون على اعصابهم منذ الجمعة الماضي، على خلفية اعلان وزارة التربية الوطنية نتائج الحركة الانتقالية، وفيها اجراءات ومعايير لم يتم اعلامهم بها قبل المشاركة في الحركة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان مجموعة من الفرق البرلمانية، على هامش الاسئلة الشفوية بمجلس النواب، كشفت انها وجهت طلبات الى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، من اجل مناقشة احداث الحسيمة الا ان وزير الداخلية لم يستجب لهذه الطلبات.

اخبار اليوم افادت انه في اطار الحرص الاسرائيلي الدائم، على لقاء قادة ومسؤولي الدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العربية، كشفت يومية “جيروزاليم بوسط” سعي اسرائيل الى لقاء وزيرها الاول، بنيامين نتانياهو بالملك محمد السادس، اليومية قالت ان نتانياهو قد يلتقي الملك محمد السادس، على هامش قمة دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا.

اخبار اليوم اكدت انه بعد توجيه فرع حركة التوحيد والاصلاح بفاس لاعضائها، بعدم المشاركة في الاحتجاجات التي تمت الدعوة اليها تضامنا مع معتقلي الريف، قال عبد الرحيم الشيخي رئيس الحركة، ان حركة التوحيد والاصلاح تقف مع كل مطلب مشروع للمواطنين يتم التعبير عنه في اطار قانوني.

اخبار اليوم كشفت ان منتدى الكرامة لحقوق الانسان، ابدى استعداده لتوفير المساعدة القانونية للمتضررين من التصريحات التي ادلى بها مامون الدريبي، المختص في علم النفس في اذاعة ميد راديو، وقال عبد العالي حامي الدين رئيس المنتدى، اننا نتابع بقلق التحريض على القتل والعنف الذي صدر عن مامون الدريبي.

اخبار اليوم كتبت انه اذا كان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، تمكن من ان يمرر المادة الثامنة مكرر من مشروع قانون لمالية لسنة 2017 بسلام بمجلس النواب، فانه تعثر في مجلس المستشارين، اذ تصدى وبالاجماع المستشارون البرلمانيون اعضاء لجنة المالية للمادة المذكورة.

اخبار اليوم علمت ان شباب الحراك الشعبي في الريف، تلقوا دعوة الياس العماري امين عام حزب العدالة والتنمية، الى حضور مناظرة حول الوضع في الريف بالاستهجان، وقال وسيم بنعمر احد نشطاء حراك الريف، على من يضك الياس العماري، وقد اعتقل كافة شباب الحراك.

الاخبار:

قالت الاخبار ان عمالة اقليم الناظور، قررت اول امس الاثنين، طرد مواطن اجنبي من جنسية جزائرية خارج التراب المغربي، على خلفية قيامه باجراء تغطية صحافية دون الحصول على اذن مسبق من السلطات المعنية.

الاخبار افادت ان خليل الهاشمي، مدير وكالة المغرب العربي للانباء، اعطى اوامره بعدم تغطية الندوة الثانية الاسبانية المغربية حول مكافحة الارهاب، التي نظمت اخيرا بالرباط وحضرها محمد اوجار وزير العدل والحريات، الذي قدم عرضا حول دور المغرب في مكافحة الارهاب.

الاخبار اكدت ان حزبا العدالة والتنمية والاستقلال استغلا الاحداث التي تعرفها مدينة الحسيمة، من اجل تصفية حسابتهما مع عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، وعقدت المكاتب الاقليمية لكل من الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية، والاستقلال لقاء بمقر البيجيدي، توج باصدار بلاغ مشترك حملت من خلاله الاحزاب الثلاثة المسؤولية لوزير الداخلية حول ما اسمته جر المنطقة الى المجهول.

الاخبار كتبت انه رغم مرور حوالي سنة على الموعد القانوني، لانعقاد المؤتمر الوطني لحزب العدالة والتنمية، مازالت الامانة العامة للحزب لم تحسم في تاريخ انعقاد المؤتمر، كما ان اشغال اللجنة التحضيرية تعرف تعثرا كبيرا.

الاخبار علمت ان مستشارون برلمانيون ينتمون الى فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل، فجروا فضيحة من العيار الثقيل في وجه وزير الصحة الحسين الوردي، تتعلق بعدم توفر الممرضين المتعاقدين مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، على التغطية الاجتماعية والصحية.

الاخبار اوضحت ان عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، اضطر الى التراجع عن عملية توزيع المنح المخصصة لجمعيات المجتمع المدني بالقنيطرة، بعدما تم تسريب لائحة المستفيدين من المنح المالية، التي لقيت موجة من الغضب من قبل الجمعيات التي تم اقصاؤها.

الاخبار اشارت الى ان ملف الحركة الانقالية، التي اعلنت وزارة التربية الوطنية عن نتائجها الاسبوع الماضي، مازال يثير المزيد من الخلاف بين النقابات التعليمية والوزارة الوصية، بعد اللقاء الطارئ الذي عقده وزير التربية الوطنية محمد حصاد، مع ممثلي النقابات الاكثر تمثيلية من اجل امتصاص الغضب.

الاخبار نقلت ان رؤساء مجالس جماعية بمدينة طنجة، فاجؤوا الراي العام اثناء ظهورهم في وجه الاحداث على هامش ما يجري بالريف، وعلى راسهم محمد خيي البرلماني ورئيس جماعة بني مكادة بطنجة، اذ يقود المسؤول المنتخب ما يشبه حملة الكترونية ضد المصالح الولائية للدولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه امام لجنة المالية بمجلس النواب، قدم ادريس جطو تقريرا حول اختلالات صندوق التجهيز الجماعي، وامام اللجنة ذاتها سيحضر عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، وايضا المدير العام للصندوق، لابداء الراي في هذه الاختلالات التي يعرفها الصندوق.

الاحداث المغربية افادت ان النقابات، تحشد اسلحتها للتصعيد، فبعد مرور اكثر من ستة اشهر على اللقاءات الاولية التي جمعت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مع المسؤولين النقابيين، بدات الشرارات التصعيد المرتقب تلوح في الافق، من غير المستبعد ان تنضم اليها باقي النقابات.

الاحداث المغربية كشفت انه يوم الثلاثاء المنصرم، تم التوقيع على وثيقة حرية الاعلام في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، من طرف رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، ادريس الازمي، والامين العام للنقابة الوطنية للصحافة يونس مجاهد.

الاحداث المغربية كتبت انه بعد طول انتظار، انطلق العد العكسي لاخراج مشروع قانون رقم 98.15، يتعلق بالتامين الاجباري الاساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين، المشروع اصبح من اولويات لجنة القطاعات الاجتماعية، التي ستواصل مناقشته صبيحة يومه الاربعاء.

المساء:

قالت المساء ان الفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط، استدعت اول امس الاثنين برلمانيا عن منطقة عين حرودة، وذلك بعدما سبق ان استدعت على عجل رئيسي جمعيتين بالمنطقة، للتحقيق في مضمون شكاية مؤشرة باسام الجمعيتين، والتي تحمل اتهامات خطيرة، للبرلماني المذكور.

المساء افادت انه بعدما تحول وعيده بعدم التساهل مع اي تلاعب في الاسعار، او غش في جودة المواد الغذائية الى مجرد فقاعات اختفت مع حلول شهر رمضان، عاد لحسن الداودي وزير الحكامة، الى اطلاق تصريحات غربية اعقبت تلك التي دافع فيها عن شركات المحروقات.

المساء اكدت ان ازمة غير مسبوقة تشهدها الحكومة، بعد موجة التحالف السداسي نحو صيغة كتاب الدولة للاستجابة لمطالب مختلف الاحزاب السياسية، وافادت مصادر مطلعة ان العلاقة متوترة بين عدد من الوزراء وكتاب الدولة المشرفين على القطاعات التي يدبرونها، في ظل انفراد الوزراء بمجمل الاختصاصات، ورفضهم تفويض الصلاحيات تمكن الكتاب العامون من مباشرة عملهم.

المساء كشفت ان الشبيبة الديمقراطية التقديمة، الاطار الشبابي للحزب الاشتراكي الموحد، طالبت بفتح تحقيق نزيه حول التي طالت المحتجين المشاركين في الاحتجاجات التي شهدتها مدينة طنجة، الاحد الماضي للتضامن مع حراك الريف.

المساء علمت ان جبهة البوليساريو، هاجمت بشكل غير مسبوق المفوضية الاروبية، بسبب مقترح تقدمت به، يقضي باعادة التفاوض بشان اتفاق الشراكة بين الاتحاد الاروبي والمغرب، مهددة باللجوء الى القضاء بعدما فشلت الجبهة، في اللعب على وتر حكم المحكمة الاروبية لعرقلة تحرك السفت التجارية المغربية.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *