الرئيسية 10 المشهد الأول 10 خلال 10 سنوات..وكالة المياه والتطهير بأكادير استثمرت أزيد من 2 مليار درهم

خلال 10 سنوات..وكالة المياه والتطهير بأكادير استثمرت أزيد من 2 مليار درهم

بلغ الغلاف المالي الذي استثمرته الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير الكبير، خلال العشرية الممتدة من 2006 حتى 2016، ما يفوق 2 مليار درهم.

وأوضح مسؤول بالوكالة، خلال اجتماع عقد مؤخرا بمقر عمالة أكادير إداوتنان حول موضوع “الاستثمار العمومي كرافعة للتنمية الاقتصادية في جهة سوس ماسة”، أن هذه الاستثمارات وجهت أساسا لضمان التزود بالماء الشروب والحفاظ على الموارد المائية، كما شملت مرفق التطهير السائل والحماية من الفيضانات.

وفي هذا السياق، تم تمديد شبكة التزود بالماء الشروب، كما أنجزت مشاريع أخرى تصب في إطار تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، وهمت، بالخصوص، إنجاز 23 خزانا بسعة 127 ألف متر مكعب، إضافة إلى رصد استثمارات مكنت من تأمين التزود على مدى 26 ساعة.

وبخصوص التطهير السائل، أشار المصدر نفسه إلى أنه شمل مجالات حماية البيئة، والوقاية من الفيضانات، وحفظ الصحة، وتوفير موارد مائية إضافية عن طريق تصفية المياه العادمة وصلت كميتها 30 ألف متر مكعب يوميا.

وقد استثمرت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير في هذا الإطار 5ر1 مليار درهم على مدى 10 سنوات (2006 ـ 2016)، ما مكن من توسيع شبكة الربط بالتطهير السائل لتشمل 87 في المائة من الساكنة منطقة أكادير الكبير (عمالتا أكادير إداوتنان ، وإنزكان ايت ملول).

كما مكنت هذه الاستثمارات من حماية مدينة أكادير من الفيضانات على إثر التساقطات المطرية الاستثنائية التي شهدتها منطقة الجنوب سنة 2014، حيث لم تتأثر بها مدينة الانبعاث التي تخترقها مجاري بعض الأودية.

واستنادا للمصدر نفسه فمن المقرر أن تستثمر الوكالة المستقلة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير خلال السنوات الخمس القادمة، 192 مليون درهم في مجال الماء الصالح للشرب، و 320 مليون درهم في قطاع التطهير السائل.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *