الرئيسية 10 المشهد الأول 10 صحف: مسؤولون بالبيجيدي يقودون المعارضة ضد حكومة العثماني

صحف: مسؤولون بالبيجيدي يقودون المعارضة ضد حكومة العثماني

الاخبار:

قالت الاخبار ان مصالح وزارة الداخلية، تحركت بعد تعمد جهات نشر شائعات بخصوص القوات الامنية التي تواجد بمدينة الحسيمة ونواحيها، بهدف تطبيق القانون، منذ اعطائها الضوء الاخضر من قبل الاغلبية الحكومية، واكدت الوزارة ان ما تم الترويج له بشأن تهديد بعض القوات المساعدة بالانسحاب الجماعي من العمل، لا اساس له من الصحة.

الاخبار افادت ان مسؤولون عن حزب العدالة والتنمية، يقودون ما يشبه معارضة ضدا في حكومة سعد الدين العثماني، حيث شوهد لأول مرة رؤساء المجالس الجماعية لمدينة طنجة، يتوسطون المحتجين في وقفة احتجاجية دعت اليها جهات مجهولة.

الاخبار اكدت ان الجناح النقابي التابع لحميد شباط، الامين العام لحزب الاستقلال بدا في الانهيار، وافادت مصادر مطلعة بان اعضاء في المكتب التنفيذي لنقابة الاتحاد العام للشغالين كانوا محسوبين على شباط، أعلنوا التحاقهم بتيار نعم ميارة.

الاخبار ذكرت انه بعد غيابه عن الساحة السياسية، منذ اعفائه من مهمة رئيس الحكومة، عاد عبد الإله بنكيران الى ممارسة عادته القديمة في التقاط الصور مع المواطنين بالشارع العام، وذلك في محاولة منه لإثارة الانتباه وتسليط الاضواء عليه من جديد.

الاخبار علمت ان عبد الله البقالي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل لحزب الاستقلال، أعلن عن تأجيل اجتماع اللجنة الذي كان مقررا عقده يوم السبت، للحسم في جميع الترتيبات المتعلقة بالمؤتمر.

الصباح:

قالت الصباح قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب، بالانسحاب من اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، عصفت بمقرارات قمة المناخ العالمية كوب 22، التي احتضنتها مراكش، اد أربك انسحاب كبار الممولين، في مخططات ومشاريع تمت برمجتها في القمة خلال السنة الجارية، تتراوح نسبتها بيت 18 و20 في المائة.

الصباح افادت ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة خرج اخيرا، ليعقد اجتماعا مصغرا مع عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، ومحمد اوجار وزير العدل والحريات، والوفد الوزاري الذي زار اقليم الحسيمة، لتقديم توضيحات حول المشاريع التنموية المبرمجة منذ 2015، ودعا العثماني في اجتماع المجلس الحكومي الوزراء، الى مغادرة مكاتبهم والاشتغال الميداني، عن طريق تتبع الاشغال المبرمجة.

الصباح اكدت ان مجلس المستشارين، صادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية مساء اول أمس الخميس، بتأييد 44 مستشارا ومعارضة 22 وامتناع 10 عن التصويت، ما اعتبر فضيحة سياسية لان اجمالي المشاركين في عملية التصويت وصل الى 76 برلمانيا فقط.

الصباح علمت ان برلماني من العدالة والتنمية، أكد اخيرا بمجلس المستشارين، ان القنوات العمومية تمول من جيوب المواطنين دافعي الضرائب، وعليها ان تعكس طلباتهم وانتظاراتهم للرقي بالذوق الفني، والابتعاد عن الرداءة والابتدال.

الصباح ذكرت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، كشف عن لائحة الاجراءات الجديدة الواجب توافرها في الطالب الراغب في الاستفادة من المنحة الجامعية، وأعلن الوزير عن مجموعة من الاجراءات قال، انه اعتمدها في تسهيل تخويل منح التعليم العالي خلال السنة الجامعية 2017 – 2018.

الصباح كتبت ان معطيات جديدة افادت تفاقم مديونية الاسر، الى مستويات قياسية اذ استحوذت الديون المستحقة عليها لفائدة البنوك، على ازيد من اجمالي ثلث القروض معلقة الاداء.

الصباح اوضحت ان عشرات التنسيقيات وجمعيات، تضم عائلات التلاميذ والاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، طالبت من الجهات الرسمية فتح تحقيق في حرمان ابنائها من اجتياز الامتحانات الابتدائية والاعدادية، والامتحانات الجهوية والوطنية لنيل شهادة الباكالوريا.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان ادريس الأزمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وجه طلبا الى رئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب، من اجل عقد اجتماع للجنة بحضور وزير الداخلية عبد الوافي الفتيتـ وذلك للاستماع الى المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، حول تعامل قوات الامن مع المسيرات والوقفات الاحتجاجية السلمية بالريف.

اخبار اليوم افادت انه في خطوة غير مسبوقة، شهدت بعض مساجد الحسيمة، والبلدات المجاورة مقاطعة خطبة وصلاة الجمعة، استجابة لنداء الحراك الميداني في الريف، الذي دعا الى مقاطعة الصلاة ردا على خطبة الفتنة ليوم الجمعة الماضي.

اخبار اليوم اكدت انه منذ تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، بدلا من عبد إله بنكيران، أصبح تردد وزراء حزب العدالة والتنمية على بيت هذا الاخير نادرا، ومقتصرا على مناسبات الصواب، مصدر مطلع قال ان وزراء حزب المصباح، لم يلتقوا بنكيران الا لتهنئته بالعودة من الديار المقدسة، وبعضهم وليس كلهم قدم العزاء في وفاة زوج شقيقته قبل ايام.

اخبار اليوم علمت انه مع استمرار عدم استفادة حوالي 270 برلمانيا، غادروا الولاية التشريعية السابقة من التقاعد، بسبب ازمة الصندوق الذي يديره قطب الاحتياط التابع لصندوق الايداع والتدبير، لجا الحبيب المالكي الى رئيس الحكومة لطلب تمويل مؤقت لحل عجز الصندوق، ودفع تعويضات البرلمانيين.

اخبار اليوم كشفت ان مجلس الحكومة شكل لجنة وزارية يترأسها مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وتضم كلا من وزارة الداخلية والعدل والتربية الوطنية، من اجل النظر في مشاكل الاطفال الذين لا يتوفرون على تسجيل في الحالة المدنية.

اخبار اليوم كتبت انه في اخر لحظة، قرر الملك محمد السادس، عدم المشاركة في قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، اكواس، بسبب دعوة ليبيريا التي تحتضن القمة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيمين نتانياهو.

اخبار اليوم اوضحت ان قيادات تضم اعضاء في الامانة العامة، ومسؤولين جهويين زاروا بنكيران في بيته، لدعوته الى التفكير في مبادرة سياسية يقدم عليها حزب العدالة والتنمية، تجاه الحراك الشعبي بالريف، بخلفية ان الحزب كان جزءا من الحل في سنة 2011، وعليه اليوم كذلك ان يمتلك نفس المبادرة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان لجنة تفتيش تابعة لوزارة الداخلية، حلت صباح أمس الخميس بمكتب باشا مدينة ازيلال للتحقيق في اتهامات خطيرة، جاءت في شكايات مواطنين موجهة لباشا المدينة.

الاحداث المغربية علمت ان احتجاجات اقليم الحسيمة، طغت على اولى اجتماع رمضاني للمجلس الحكومي، وامسك رئيس الحكومة سعد الدن العثماني العصا من الوسط في احتجاجات الحسيمة، معتبرا ان الحكومة تتابع سير المشاريع التنموية في اقليم الحسيمة.

الاحداث المغربية ذكرت انه بعد المواقف التي أعلنها فرع حزب العدالة والتنمية بالحسيمة، والمخالفة لمواقف الحكومة، خرج عبد الإله بنكيران الامين العام للحزب ليلجم تلك الهيئات وفروعها، بعدما طالب هيئات الحزب بعدم نشر أي بيانات دون الرجوع اليه.

الاحداث المغربية كتبت ان المجلس الحكومي صادق اول أمس الخميس، على مشروع مرسوم بشأن تحديد كيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين، واقتراحاتهم وشكاياتهم وتتبعها ومعالجتها.

المساء:

قالت المساء ان العقوبات الحبسة التي هددت بها وزارة التربية الوطنية، المتورطين في عمليات الغش في امتحانات البكالوريا لم تجد نفعا، وفي تكرار لسيناريو السنوات الماضية، شرعت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر نسخ من الامتحانات مرفقة بالإجابات في تحد للوزارة.

المساء افادت ان مصادر نقابية حذرت من تكرار سيناريو فضائح البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، بعد صدور تعليمات صارمة من وزير التربية الوطنية محمد حصاد، تقضي بضرورة اصلاح وتأهيل جميع المؤسسات التعليمية قبل متم شهر يوليوز.

المساء اكدت ان وزارة الدفاع الامريكية كشفت اول أمس الخميس، ان المغرب سيحصل على انظمة ملاحة وتصويب ليلية، وقرنة استهداف من نوع قناص متقدم، لتركيبها في مقاتلات الجيش المغربي في صفقة وافقها عليها الكونغريس، وتبلغ قيمتها 200 مليون دولار.

المساء كشفت ان وزير العدل والحريات محمد اوجار، خرج عن صمته حيال التصريحات التي ادلى بها دفاع معتقلي الحسيمة، بشأن تعرضهم للتعذيب، حيث دعا النيابات العامة الى التجاوب مع كل الطلبات المرتبطة بالخبرة في قضايا تهم التعذيب.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *