الرئيسية 10 المشهد الأول 10 صحف جزائرية: خلاص البلاد “لن يتأتى أبدا من النفط”

صحف جزائرية: خلاص البلاد “لن يتأتى أبدا من النفط”

في الجزائر، أقرت صحيفة (لاتربين) أنه مع انهيار أسعار النفط، التي انتقلت من 112.66 دولار للبرميل في يونيو 2014 إلى أقل من 50 دولار حاليا ، تقهقرت وتراجعت المكاسب المالية للبلاد إلى حد كبير.

ولذلك، حذرت الصحيفة، من أن عجز الميزانية والحساب الجاري الخارجي يعرفان نفس الأزمة ، مما تسبب في تقلص شبه تام لموارد صندوق تنظيم الإيرادات وانخفاض كبير في احتياطيات العملة الأجنبية.

وسجلت الصحيفة أن هذه الأزمة تنذر باعتماد تقشف أكثر صرامة عام 2018، غير أنه يتطلب استغلال كل الثغرات الضريبية المهملة حتى الآن”.

وأكدت صحيفة (الوطن) أن الخلاص “لن يتأتى أبدا من النفط،” لأنه من المتوقع أن يظل سعر البرميل منخفضا و على أي حال، سيظل محصورا في نطاق بين 50 و 60 دولارا لفترة طويلة.

واعتبرت الصحيفة أن الوضع الراهن والمستقبلي غير مستقر ، مما يخشى معه أن تعجز السياسات المالية الحالية عن وقف تجنب وقوع الجزائر في أزمة اقتصادية واجتماعية خطيرة جدا.

وكتبت صحيفة (المجاهد) أن ضعف القطاع الصناعي ساهم في إبطاء النمو، مما أدى إلى عجز أصبح أكثر حساسية بسبب زيادة الاعتماد على النفط.

وأضافت الصحيفة أن ” البلد لا يزال يعاني من ضعف الاستثمارات الخاصة، على الرغم من التقدم الكبير في مجالات النقل والاتصالات والبنية التحتية. تقريبا كل شيء أو يكاد لا يزال يتعين القيام به في مجال الصناعة”.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *