الرئيسية 10 المشهد الأول 10 صحف: الداخلية تضيق الخناق على موزعي الدعم المباشر على الأرامل

صحف: الداخلية تضيق الخناق على موزعي الدعم المباشر على الأرامل

الصباح:

قالت الصباح ان وزارة الداخلية قطعت الطريق على كل من يحاول، استغلال توزيع الدعم المباشر على النساء الارامل الحاضنات لأطفالهن اليتامى، وتوصلت الداخلية بتقارير استخباراتية انجزها المسؤولون عن اقسام الشؤون العامة بالعمالات والاقاليم، بسعي بعض الأطراف السياسية الى استغلال برنامج الدعم المباشر للنساء الارامل وتوظيفه لخدمة اجندتها الانتخابية.

الصباح أفادت ان ايمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، كسر العرف الذي دأب عليه سابقوه في زيارة الجزائر، وجهة أولى بعد انتخابه، مفضلا زيارة المغرب في اول تنقل الى دولة خارج الاتحاد الأوربي، وأعلنت الرئاسة الفرنسية ان ماكرون سيقوم بزيارة رسمية للمغرب ابتداء من يوم غذ الأربعاء.

الصباح اكدت ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، يرافقه أربعة حرس امن بزي مدني أينما حل وارتحل، لا يفارقونه كظله رغم انه لم يعد وزيرا للعدل والحريات، وسجل أعضاء البرلمان وزواره كيف ان الحراس الخاصين للرميد أصبحوا يرافقونه حتى داخل المؤسسة التشريعية.

الصباح علمت ان الملك محمد السادس، دعا جميع الأطراف المتنازعة في ازمة الخليج العربي، الى ضبط النفس والتحلي بالحكمة من اجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الازمة عبر تسوية الأسباب التي دعت اليها بشكل نهائي.

الصباح كشفت ان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اكد على أهمية العلاقات الاقتصادية بين المغرب ودول افريقيا، التي أضحت الواجهة الأولى للجولات الملكية منذ سنة 2002، وقال بوريطة ان المغرب وقع منذ 1999، 952 اتفاقية مع 80 في المائة من الدول الافريقية تشمل كل مجالات التعاون.

الصباح ذكرت ان مجلس الحكومة المنعقد أخيرا بالرباط، صادق على 21 مشروع مرسوم، يفرج عن تمويلات المجالس الترابية، حتى تتمكن من إقامة مشاريع على ارض الواقع في إطار اختصاصاتها الذاتية والمشتركة مع جهاز الحكومة المركزية.

الصباح أوضحت ان مجهولون خربوا يوم السبت الماضي، قبر السياسي الراحل عبد الرحيم بوعبيد من خلال تهشيم شاهده وجنباته الرخامية، واعتبرت مصادر اتحادية الفعل سلوكا مشينا يفرض فتح تحقيق عاجل حول الجهات العابثة بقبر الرجل.

الصباح اشارت الى ان وزارة الصحة تعتزم تحديد معايير دقيقة، لاعتماد المصحات والوحدات العلاجية، وتعد حاليا مشروع قانون سيضع معايير دقيقة ستعتمد في تصنيف مقدمي الخدمات الصحية.

الصباح كتبت ان مشاكل وزارة التربية الوطنية مع هيأت التدريس لا تتوقف، فبعد الازمة التي اثارتاها الإجراءات الجديدة للحركة الانتقالية، فجرت عملية تصحيح اختبارات الباكالوريا ازمة جديدة هددت بشل العملية برمتها، بعدما توقفت عملية التصحيح بعدد من المراكز احتجاجا على الأجواء التي تمر منها.

الصباح ابرزت ان الداخلية تحركت لوقف نزيف ميزانيات هدد من الجماعات القروية والحضرية، جراء بدخ رؤسائها في مصاريف تعويضات ولوازم اشتغال أعضاء المكاتب، اذ بدأت لجان التفتيش جولتها على جماعات وردت في لائحة تقرير يرصد تلاعبات في صفقات شراء سيارات فارهة.

الصباح نقلت ان مؤسسة “جود” التي يرأسها عزيز اخنوش، دخلت على خط توزيع المساعدات الرمضانية، من خلال الاعلان عن إطلاق عملية قفة رمضان، عبر التراب الوطني مقتحمة بذلك مجالا كان حكرا على العدالة والتنمية.

الصباح علمت ان عزيز الرباح، رئيس مجلس القنيطرة، اغلق مقهى لرئيس عصبة الغرب، تحت ذريعة الضرر، ولم يفهم دومو الأسباب التي جعلت الرباح يواصل تفعيل مسلسل الانتقام منه، بعدما عمل على اغلاق محل له بالمرسى.

الصباح أفادت ان محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، توجه أمس الاثنين نحو اسبانيا، من اجل البحث عن حل مع الجانب الاسباني، للمشكل الذي يعاني منه ارباب النقل الطرقي الدولي منذ أسابيع مع السلطات الاسبانية.

الاخبار:

قالت الاخبار ان مجلس النواب يعرف حراكا احتجاجيا من نوع اخر، من خلال توافد برلمانيين سابقين على مكتب المجلس للمطالبة بتسريع صرف أموال تقاعدهم، قبل تعديل القانون المتعلق بتقاعد البرلمانيين.

الاخبار أفادت انه خلافا لمواقفه السابقة اتجاه الحركات الاحتجاجية، والتي كان يستبقها امينه العام عبد إله بنكيران، بتوجيه من أعضاء الحزب الى عدم المشاركة فيها، ترك حزب العدالة والتنمية الباب مواريا لأعضائه بخصوص المشاركة في المسيرة الداعمة لحراك الريف، وشهدت المسيرة حضور بعض القياديين من حزب العدالة والتنمية كعبد العالي حامي الدين، وامنة ماء العينين.

الاخبار اكدت ان لجنة البنيات الاساسية بمجلس النواب، تشرع اليوم الثلاثاء، في دراسة مشروع قانون يتعلق بتنظيم المواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني، والشهب الاصطناعية الترفيهية، ويهدف الشروع الى التحكم في المخاطر المرتبطة بهذه المواد والوقاية منها.

الاخبار علمت ان التوتر مازال يطبع علاقة عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر، بموظفي واطر الجامعة ومختلف الكليات التابعة لها، بسبب عدد من المشاكل التي طفت على السطح منذ إعادة تعيينه في المنصب ذاته سنة 2015.

الاخبار كشفت ان مستثمر إيطالي، فجر فضائح من العيار الثقيل في وجه عزيز الرباح، عندما كان وزيرا للتجهيز والنقل، عندما كشف امام القضاء ملفات الفساد داخل ديوان الوزير، مشيرا الى مبالغ الرشاوى التي قدمها لاحد مستشريه ومن المنتظر ان يطيح التحقيق الذي باشرته النيابة العامة، برؤوس كبيرة في وزارة التجهيز والنقل.

الاخبار كتبت ان اتباع عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتجهون الى ممارسة المعارضة لحكومة سعد الدين العثماني، واتضح ذلك من خلال مداخلات فريق الحزب اثناء مناقشة البرنامج الحكومي.

الاخبار ذكرت ان صدور قرار حل الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بتطوان، وموافقة الأمانة العامة على ذلك، شكل صدمة قوية لدى القيادي محمد ادعمار وبعض المقربين منه، الذين فشلوا في مخططهم لتهميش قدماء الحزب وتيار محمد بوخبزة.

الاخبار أوضحت ان أجواء التوتر عادت لتخيم على أكبر مقاطعة بالرباط، بعد الاجواء المشحونة التي خلقتها نقطة مثيرة للجدل، مبرمجة في جدول اعمال دورته لشهر يونيو الجاري، قبل ان يتم نسفها وانتهاؤها بانسحاب رئيسها القيادي بالعدالة والتنمية.

الاخبار أشارت الى ان الاف المواطنين، شاركوا اول أمس الاحد في مسيرة للتضامن مع ما بات يعرف بحراك الريف، حيث جاب المحتجون وسط العاصمة الرباط، وردد المشاركون شعارات مثل عاش الشعب، مغاربة مش اوباش، في إشارة الى البلاغ الصادر عن الأغلبية الحكومية الذي نعت قياديي الريف بالانفصاليين.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان ساعات قليلة بعد المسيرة الضخمة التي شهدت خروج 150 ألف مغربي، الى شوارع الرباط للاحتجاج ضد الحكرة، حل يوم أمس وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت بمدينة الحسيمة، رفقة وفد وزاري يضم كلا من عبد القادر عمارة وزير التجهيز، وشرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، ورغم انه لم يتم الكشف عن تفاصيل الزيارة، ربطت مصادر مطلعة بين الزيارة وبين ما يجري في الريف.

اخبار اليوم أفادت انه بعد حوالي شهرين من الجمود، عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اجتماعا سريعا أمس برئاسة عبد إله بنكيران الأمين العام للحزب، اللقاء لم يدم سوى حوالي ساعة وربع، لم يصدر عنه أي بلاغ سياسي كما هي العادة، وكشف سلميان العمراني نائب الأمين العام للحزب، ان الهدف من اللقاء كان هو، اعلان استئناف اللقاءات، وانه عرف تقديم سعد الدين العثماني تقريرا حول عمل الحكومة.

اخبار اليوم اكدت ان نزار البركة، أطلق على صفحته بالفيسبوك استمارة موجهة الى الاستقلاليين والمتعاطفين مع الحزب، لاستطلاع راي حول نظرتهم لحزب الاستقلال، وافاق تموقعه.

اخبار اليوم علمت ان وزارة السكنى، تستعد لفرض اسهامات مالية على أصحاب الأراضي الفلاحية التي يتم فتحها للتعمير، من خلال شمولها بوثائق التعمير، وقال نبيل بنعبد الله وزير السكنى، انه لا يعقل ان تكون هناك ارضي كانت قيمتها لا تتعدى 10 دراهم للمتر، ثم تصبح قيمتها 1500 درهم للمتر ولا يتم فرض مساهمة على أصحابها.

اخبار اليوم ذكرت انه مباشرة بعد انتهاء مسيرة الرباط الداعمة لمطالب حراك الريف، اعتقلت مصالح الامن اول أمس الاحد، أحد ابناء العرائش بعدما اثار اليه الأنظار وهو يحمل لافتة كتب عليها عاش الشعب.

اخبار اليوم كتبت انه يوم غذ يحل بالمغرب في اول زيارة له لبلد في شمال افريقيا، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وهو في وضع سياسي مريح بالمغرب بعدما تصدرت حركته السياسية الجديدة، الانتخابات التشريعية بحصوله على ما يفوق 390 مقعدا من أصل 577.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، حل صباح أمس الاثنين بالحسيمة وأفادت مصادر مطلعة ان هذه الزيارة ترتكز على مجال التشغيل، وتعد هذه الزيارة الثالثة للفتيت للإقليم.

الاحداث المغربية أفادت ان حالة من التوتر تسود داخل حزب العدالة والتنمية، بسبب استغلال أطراف داخله للمسيرة التي نظمت الاحد بالرباط تضامنا مع احتجاجات الريف لمحاولة الضغط وخلق البلبلة، عبر تسريب خبر عن وجود دعوات داخل الحزب للانسحاب من الحكومة.

الاحداث المغربية اكدت ان جماعة العدل والإحسان، سقطت حساباتها في الركوب على المسيرة الوطنية لدعم حراك الريف، فقد باءت كل محاولات التنظيم المحظور في تأكيد قوته بالفشل كما كان مخططا لذلك.

الاحداث المغربية علمت ان محمد يتيم وزير التشغيل، عبر عن فخره واعتزازه بالتعاون القوي مع منظمة العمل الدولية، كما يتضح من برنامج التعاون بين الطرفين، وكذا من خلال تصديق المغرب على سلسلة من الاتفاقيات المتعلقة بالعمل.

الاحداث المغربية كتبت ان زيارة التعاون بين الرباط وباريس، لمحاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، ستكون في مقدمة المواضيع التي سيناقشها اليوم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والملك محمد السادس، وستكون المناسبة سانحة للزعيمين لتقييم هذا التعاون.

المساء:

قالت المساء انه بعد ايام من تفجير الازمة الخليجية، خرجت الرباط عن صمتها بموقف مثير كشفت فيه وزارة الخارجية بشكل صريح، رفض المملكة صب مزيد من الزيت على النيران المشتعلة، في وقت تحرك فيه الملك محمد السادس من خلال اتصالات موسعة مع مختلف أطراف الازمة لنزع فتيل التوتر.

المساء أفادت ان ملفات كبيرة وصفت بالفضيحة، تسربت من مكتب وزير التشغيل السابق عبد السلام الصديقي، اذ كشفت وثائق خاصة انه تم ابرام سند طلب بقيمة 20 مليون سنتيم لإنجاز اعمال صيانة في مكتبه ومكتب الكاتب العام، حيث اكتفت الشركة المكلفة بأشغال الصباغة، بطلاء مكتب الوزير خلال عطلة نهاية الاسبوع حين كانت الوزارة خالية من الموظفين.

المساء اكدت ان وزارة الاتصال منعت بشكل نهائي، قناة فرانس 24 من تغطية الاحداث بالمغرب، وأفادت مصادر مطلعة ان مدير الشركة المكلفة بتغطية الاحداث بالمغرب، ابلغ رسميا من قبل وزارة الاتصال انه تم توقيف مراسله، وانه لن يكون بمقدور القناة إجراءات تقارير إعلامية بمن المغرب.

المساء ذكرت ان النقابات التعليمية، شككت بشكل صريح في الخلفيات التي تتحكم في طريقة تدبير الحركة الانتقالية لأزيد من 20 ألف موظف وموظفة، وفي نوايا وزارة التربية الوطنية من وراء هذه العملية.

المساء كتبت ان مجموعة من مناضلي حزب الاستقلال في الدار البيضاء، امسكوا العصا من الوسط في الصراع الدائر حاليا بالحزب، وقال الحسين نصر الله نائب منسق الحزب بجهة الدار البيضاء، ان اللقاء الذي عقده استقلاليو الدار البيضاء يدخل في إطار، توحيد الكلمة بين استقلاليي المدينة.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *