الرئيسية 10 المشهد الأول 10 ورزازات .. بعد التحاليل المخبرية .. جرثومة سامة تتسبب في وفاة أم وابنتها

ورزازات .. بعد التحاليل المخبرية .. جرثومة سامة تتسبب في وفاة أم وابنتها

مختبر

أعلنت وزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن التحاليل المخبرية التي قامت بها المختبرات المختصة في عينات من الأطعمة التي كانت سببا في وفاة طفلة وأمها بورزازات الأسبوع الماضي، كشفت على أن التسمم الغذائي راجع إلى تناول الأسرة مواد غذائية ملوثة بجرثومة سامة تسمى “كلوستريديوم بوتولينوم clostridium botulinum”، إذ تفرز سموما بالمنتجات الغذائية مما يتسبب بالتسمم الفوري للمستهلك.

وبين البلاغ أن تناول أطعمة ملوثة بهذه الجرثومة يتسبب في اعتراض التواصل بين الخلايا العصبية والعضلية، مما يسبب شللا تدريجيا للشخص حتى الممات. كما يضيف ذات البلاغ أن المصبرات الغذائية التقليدية، والتي لا تحترم الشروط الصحية الوقائية ومعايير المعالجة الحرارية تعد أهم أسباب هذا النوع من التسممات. وأوضح أن المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قامت بتنفيذ عدة اجراءات احترازية، من بينها تعليق بيع نوع الأطعمة التي تم فيها رصد الجرثومة السامة، إضافة إلى حجز احتياطي للمنتوج في انتظار نتائج البحث الصحي.

وختم البلاغ أن التحريات التي قامت بها مصالح المكتب خلصت إلى أن وحدة الإنتاج المعتمدة، مصدر المنتوج المشكوك فيه، تشتغل بمهنية عالية ومدت يد المساعدة لمصالح المكتب أثناء البحث الصحي الذي برهن أن منتجات هذه الوحدة سليمة وتستجيب لجميع المعايير المعمول بها.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *