الرئيسية 10 المشهد الأول 10 زاكورة..تخصيص أزيد من 75 مليون درهم لإنجاز مشاريع في التعليم والثقافة

زاكورة..تخصيص أزيد من 75 مليون درهم لإنجاز مشاريع في التعليم والثقافة

صادق المجلس الإقليمي لزاكورة بالإجماع في دورته العادية لشهر يونيو على اتفاقيتي شراكة متعددة الاطراف لإنجاز مشروعين للبنيات التحتية في قطاعي التعليم والثقافة بالإقليم بقيمة أزيد من 75 مليون درهم.

وتهم الاتفاقية الاولى، التي تتضمن إنجاز مشروع تأهيل القطاع التعليمي بالإقليم خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و 2018 بقيمة اجمالية بلغت 63 مليون و 334 ألف درهم، تعويض 257 حجرة دراسية واحداث مرافق صحية في 18 مؤسسة تعليمية وبناء اسوار 88 مؤسسة ابتدائية وإحداث نقط الماء ب 54 مؤسسة تعليمية بالجماعات الترابية التابعة لإقليم زاكورة .

وتتوزع الاعتمادات المالية المرصودة على الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لدرعة –تافيلالت (16 مليون و686 الف درهم) والمجلس الجهوي لدرعة –تافيلالت ( 15 مليون و936 درهم) و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ( 10 مليون 992 درهم) و المجلس الاقليمي لزاكورة ( 9 مليون 720 الف درهم) و الجماعات الترابية المعنية ( 10 مليون درهم) .

وتتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع إحداث المركز الثقافي لأكدز على مساحة 2000 متر مربع بقيمة اجمالية بلغت 15 مليون درهم .

وحسب اتفاقية الشراكة فإن المجلس الاقليمي سيساهم في تكلفة بناء المركز ب 2 مليون درهم ، ومجلس جهة درعة -تافيلالت ب 6 مليون درهم ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بمليون درهم فيما ستساهم وزارة الثقافة ب 6 مليون درهم .

وستتكلف وزارة الثقافة في هذا الاطار بتوفير التجهيزات اللازمة وكذا القيام بجميع الإجراءات الخاصة بإحداث المركز و الإشراف على تسيره و تنشيطه ( تعيين المسؤول، النظام الداخلي ، تقنيات التنشيط ، امتيازات شبكة المراكز الثقافية…) و تخصيص ميزانية سنوية للتسيير و التنشيط.

اما الجماعة الترابية لأكدز فستخصص حسب اتفاقية الشراكة مساحة ارضية للمشروع تقدر ب 2000 متر مربع و تسوية وضعيتها القانونية، وكذا تعيين أعوان الحراسة و التنظيف و موظفين حسب الحاجيات التي ستحددها وزارة الثقافة باتفاق مع المجلس البلدي لأكدز.

ويتوقع من هذه المعلمة الثقافية أن تساهم في تنشيط الساحة الثقافية بأكدز و توفير متنفس ثقافي للعديد من الطاقات الشباب ، وكذا تعزيز البنية الثقافية إلى جانب الصرح الثقافي “المركز الثقافي” بمدينة زاكورة.

وتمت خلال هذا اللقاء الذي حضره بالخصوص عامل الإقليم عبد الغني الصمودي ورؤساء المصالح الخارجية، دراسة و مناقشة برنامج تنمية الإقليم الذي تقرر بالإجماع تأجيل التصويت عليه إلى دورة يوليوز الاستثنائية .

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *