الرئيسية 10 المشهد الأول 10 صحف: قادة العدالة والتنمية يتبادلون الاتهامات بتقديم تنازلات كثيرة

صحف: قادة العدالة والتنمية يتبادلون الاتهامات بتقديم تنازلات كثيرة

الصباح:

قالت الصباح ان الحسين خير الدين، النائب الثالث لجهة كلميم واد نون، لم يجد بد من إطلاق نداء استغاثة للحيلولة دون نسف مشاريع بـ 434 مليارا جراء، الحرب التي تشنها المعارضة بقيادة عبد الوهاب بلفقيه ضد الأغلبية، محذرا من تكرار سيناريو فشل الدورة الاستثنائية وبقاء الأوراش الكبرى التي دشنها الملك حبرا على ورق.

الصباح أفادت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الذي ترأس أول أمس الخميس، الدورة التاسعة عشرة لاجتماع مجلس الرقابة لمجموعة تهيئة العمران، انفجر غضبا على صنع القرار في المؤسسة، بسبب احتفاظهم لأسباب غير مفهومة، بالمخزون العقاري للمؤسسة وعدم تسويقه.

الصباح اكدت ان قادة العدالة والتنمية، تبادلوا الاتهامات بتقديم تنازلات كثيرة، أثناء تشكيل حكومة سعد الدين العثماني، واحتدم النقاش بين قادة المصباح في اجتماع عاصف، دام أزيد من خمس ساعات، خصصه القادة لتصفية الأجواء بينهم، وسمع صراخ اخترق جدار القاعة التي شهدت الاجتماع، ووصل صداه إلى أذان الصحافيين الذين كانوا قرب باب المقر، وقالت مصادر حزبية أن النقاش احتدم بشكل قوي، حول تقييم طريقة تشكيل حكومة العثماني.

الصباح ذكرت ان مصادر مقربة من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، كشفت أن حركة تعيينات جديدة أخرى في صفوف الولاة والعمال سيتم التأشير عليها في دجنبر المقبل، وستكون موسعة أكثر من التي جرت مطلع الأسبوع الجاري.

الصباح كشفت ان الوزراء الذين ترددت أسماؤهم عقب نهاية اجتماع المجلس الوزاري، المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، والمعنيين بالتحقيق المباشر الذي فتح بشأن تعثر مشاريع منارة المتوسط، ممنوعون من السفر خارج الوطن، ولو للمشاركة في أنشطة ذات طابع حكومي بالخارج.

الصباح أوضحت أن بنك المغرب ومكتب الصرف، يجريان حاليا، تحقيقات مع عدد من المؤسسات البنكية بعد الارتفاع غير العادي للطلب على العملات الأجنبية مقابل الدرهم، وتوعد الجواهري المخلين بقواعد وقوانين الصرف بجزاءات ثقيلة تتناسب مع الآثار الوخيمة للمضاربة بالعملة الوطنية.

الصباح اشارت الى ان حكومة سعد الدين العثماني، احصت خسائر حراك الحسيمة، التي تقدر بالملايير جراء توقف الحركة التجارية والنشاط السياحي بشكل كبير، وتأثير ذلك على دخل الأسر وقدرتها الشرائية.

الصباح علمت ان عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، اعطى الاذن لرؤساء الجماعات الحضرية والقروية، ومجاس الجهات، ومجالي العمالات والأقاليم، لإنجاز عمليات اقتراض واسعة لسد ثقوب الميزانيات السنوية التي تشكو من عجز كبير، خصوصا في الجانب المتعلق بالتجهيز والاستثمار.

الصباح أبرزت أن القلق بدأ يتسع داخل الأوساط العمالية بشركة سامير، جراء حالة الترقب والانتظار التي طالت عملية البيع، بعد أن دخلت المسطرة دوامة التأجيل، وطلب مهلة جديدة من قبل المستثمرين الراغبين في اقتناء الشركة.

الصباح كتبت أن وزارة التجهيز والنقل، أعلنت في قرار لها عن تنظيم امتحان لنيل رخص مدرب سياقة التعليم، والتي تمكن السائقين من الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، وحسب القرار الوزاري فان الامتحان سينظم في دورتين خلال شهر شتنبر المقبل.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم إن نقاشا ساخنا تخلله صراخ، سمع خارج مقر اجتماع قيادة العدالة والتنمية في أول جلسة مكاشفة حول تشكيل الحكومة، الجلسة استمرت حوالي خمس ساعات دون أن تفضي الى حل الخلافات حول تقييم مشاركة الحزب في الحكومة القائمة.

اخبار اليوم أفادت انه خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس، أعلن سعد الدين العثماني أن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، ستنخرط في ورش تحيين الخطة الوطنية من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وفق مقاربة تشاركية.

اخبار اليوم اكدت انه خلال اجتماع الأمانة العامة للبيجيدي، أول أمس، اعترض الوزراء على مقترح الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران، إضافة أعضاء جدد إلى الأمانة العامة، بمبرر أنه لا معنى لإضافتهم مع اقتراب موعد المؤتمر، لكنهم قبلوا بعد نقاش بأن يتم عرض الأسماء المرشحة للتصويت عليها سرا.

اخبار اليوم كشفت ان زلزال اداري عاشته محاكم مدينة مكناس، يوم أمس الجمعة، عقب توصل المسؤولين القضائيين بالمدينة، بقرار من وزير العدل محمد أوجار، يقضي بتوقيف نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمكناس عن العمل.

اخبار اليوم كتبت ان شهادة مفاجئة قدمها المتمرد المعروف، كارلوس، الذي نفذ اعتداءات كثيرة في القرن الماضي، تخص محاولة اغتيال مزعومة كان سينفذها بطلب من الرئيس الجزائري، الراحل الهواري بومدين عام 1978، وبتعاون مع الجنرال أحمد الدليمي، من أجل اغتيال الراحل الملك الحسن الثاني.

اخبار اليوم ذكرت ان المغرب استمر في احتلال موقع الصدارة، كأكبر منتج للقنب الهندي عالميا، وذلك حسب تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات التابع لهيئة الأمم المتحدة.

اخبار اليوم علمت ان 33 مليار درهم أي ما يعادل 450 درهما للفرد، هي الفاتورة الباهظة التي أداها الاقتصاد المغربي جراء التدهور البيئي سنة 2014، حسب دراسة أنجزتها كتابة الدولة المكلفة بالبيئة بشراكة مع البنك الدولي.

الأخبار:

قالت الاخبار ان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، عقد لقاء بإقليم الحسيمة أول أمس الخميس في ظهور جديد له بالإقليم، لتتبع المشاريع المرتبطة بقطاع الفلاحة، حيث عقد في هذا الصدد اجتماعا موسعا مع عدد من المهنيين على المستوى الفلاحي.

الاخبار اشارت الى حزب العدالة والتنمية، وحزب التقدم والاشتراكية بتطوان، شرعا في التنسيق من أجل التحالف والتعاون لتقديم كافة الدعم لمرشح البيجيدي المنتظر تزكيته، لخوض غمار الانتخابات الجزئية، والعمل على استرجاع مقعد محمد ادعمار.

الأخبار نقلت أن مصادر من الأغلبية الحكومية أفادت بأن الاجتماع الأخير لزعماء الأغلبية المشكلة للحكومة، المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، شهد نقاشات ساخنة حول أحداث الحسيمة، وتم خلاله توجيه انتقادات إلى طريقة تعامل حزب العدالة والتنمية مع هذه الأحداث، من خلال الركوب على هذه الاحتجاجات واستغلالها سياسيا، عوض تحمل المسؤولية في تهدئة الأوضاع.

الاخبار أفادت ان جريدة “العلم” الناطق بلسان حزب الاستقلال، كتبت في ركن أخبار أخرى في عدد أمس الجمعة، أن عملية منع ناشطين أمريكيين وتوقيفهما جرت في مطار العيون بالصحراء الغربية، وليس الصحراء المغربية وهو الأمر الذي تكرر أكثر من مرة، فضلا عن قبول حميد شباط الأمين العام للحزب، وعادل بنحمزة الناطق الرسمي باسمه، التحدث في قناة فرانس 24، التي تنشر خريطة المغرب مبتورة.

الاخبار اكدت ان السلطات الهولندية، تفاعلت مع نداءات نظيرتها المغربية، واستجابت أول أمس الخميس لطلب اعتقال سعدي شعو البرلماني السابق المبحوث عنه دوليا، بعدما كاد أن يتسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين.

الاخبار علمت ان الخلافات سادت وسط قيادات العدالة والتنمية، حول تداعيات تشكيل الحكومة وملف حراك الريف، على اجتماع الأمانة العامة للحزب، وعرف الاجتماع نقاشات حادة وصلت حد رفع عبد الإله بنكيران الأمين العام صوته بالصراخ داخل الاجتماع في مناسبات عدة، في الوقت الذي خرجت الأمانة العامة للحزب من الاجتماع دون إصدار بلاغ.

الاخبار كشفت ان مجلس الحكومة، صادق أول أمس الخميس، على مشروع قانون رقم 17.33 يتعلق باختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل، إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة.

الاخبار أوضحت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، انتقل الى السرعة القصوى لبيع مقرات الحزب وجريدة العلم الناطقة باسم الحزب، وذلك قبل حلول موعد المؤتمر الوطني السابع عشر، بعدما تأكد أن أيامه أصبحت معدودة على رأس الحزب.

الاخبار كتبت ان السنة التشريعية الحالية، ستكون سنة بيضاء من ناحية الإنتاج التشريعي للنواب البرلمانيين، حيث لم يستقبل مكتب مجلس النواب مع اقتراب نهاية الدورة الربيعية سوى عدد قليل من مقترحات القوانين قدمها فريقا الاستقلال والأصالة والمعاصرة.

المساء:

قالت المساء ان الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أحال ملفات تهم اختلالات مالية رصدتها تقارير مجلسه على مصالح وزارة العدل والحريات، لاتخاذ اللازم تجاه المتورطين فيها.

المساء أفادت أن الحسين الوردي وزير الصحة قال، خلال حفل تنصيب نور الدين أوعبو، أول أمس الخميس، عاملا جديدا على إقليم برشيد، إنه أمام العامل المعين رهانات كبرى تتمثل في تعزيز ورش إصلاح الإدارة.

المساء اكدت ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، ستعقد اليوم السبت اجتماعها الذي سبق تأجيله قبل أيام، للحسم في بعض النقاط من بينها موعد اجتماع اللجنة التحضيرية الذي سيكون حاسما في قضية تحديد موعد المؤتمر.

المساء كشفت ان ستة نواب لرئيس المجلس البلدي لتيط مليل، أقيلوا أول أمس الخميس خلال دورة استثنائية عقدت للتصويت على نقطة وحيدة، تتعلق بمقرر حل المكتب وإقالة كل نواب الرئيس.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مرحلة الإعداد لخلفية بلدية حد السوالم، زين العابدين حواص قد انطلقت، حيث اختفى عدد من المستشارين الجماعيين في عملية وصفها مصدر مطلع بالاختطاف الطوعي، من أجل ترجيح كفة الطامعين في منصب الرئيس.

الأحداث المغربية أفادت أن المجلس الأعلى للحسابات، راسل وزير الصحة الحسين الوردي، بشأن إنجاز مهمة مراقبة تسيير المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مطالبا إياه بإصدار تعليمات إلى المصالح والمراكز الاستشفائية بتقديم الوثائق والمعلومات الضرورية، للقضاء المكلفين بإنجاز مهمة المراقبة والتفتيش.

الاحداث المغربية اكدت ان مرحلة جديدة في تدبير المشاريع والبرامج التي توقع أمام الملك، فقد تقرر إحداث لجنة على مستوى رئاسة الحكومة، ستقوم بجرد كامل للاتفاقيات والمشاريع التي وقعت أمام الملك أو اعتمدت من قبل مجلس الحكومة، ومستقبلا لن تقدم للملك إلا المشاريع التي تستوفي شروط الإنجاز.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *