الرئيسية 10 المشهد الأول 10 مهرجان ثقافي وسياحي بامحاميد الغزلان

مهرجان ثقافي وسياحي بامحاميد الغزلان

بموازاة تنظيم موسم الوالي الصالح سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة 2013 تنظم جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان وإقليم زاكورة مهرجانا ثقافيا وسياحيا بالجنوب أيام 11 و12و13 أيريل 2013.

تشهد بلدة المحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ربيعها الثقافي اللامادي المنظم على هامش موسم الوالي الصالح سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة2013  المنظم من طرف جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان وإقليم زاكورة أيام11، 12 و13 أبريل 2013.

برنامج الدورة يسعى إلى التعريف بالتراث اللامادي للمنطقة العريقة وكذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي الشقيقة والتي توجد بها مؤلفات الولي الصالح سيدي ناجي، كما سيشهد برنامج الدورة استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث اللامادي من جمهورية مالي وكذا من مختلف الجامعات المغربية.
ويسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على التراث اللامادي للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية ولامادية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن المهرجان أنشطة غنية ومتنوعة يتمازج فيها الفني والروحي والثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة آمحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال والتبوريدة.

كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة إلى أن ساكنة آمحاميد الغزلان على موعد مع كشوفات وفحوصات طبية مجانية سيجريها أطباء متخصصين ،مع محاولات جادة لتطوير السياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية).

ويبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط صلات الرحم بين حفدة الوالي الصالح سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.

المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي وكذا من المدن المغربية وذلك سعيا منهم لصلة الرحم بقبائلهم الأصل بالمحاميد الغزلان.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *