الرئيسية 10 المشهد الأول 10 المزند: إقبال المغاربة على مهرجان مراكش يدل على ارتباطهم بتراتهم اللامادي

المزند: إقبال المغاربة على مهرجان مراكش يدل على ارتباطهم بتراتهم اللامادي

أكد المدير الفني للمهرجان الوطني للفنون الشعبية ابراهيم المزند أن الاقبال الكبير للجمهور على عروض الدورة ال48 لهذه التظاهرة الفنية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعكس الارتباط الوثيق للمغاربة بتراثهم اللامادي، الذي يشكل أساس الهوية المغربية.

وأوضح المزند، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة، التي تختتم فعالياتها اليوم، تعكس أيضا الارتباط الأكيد للفرق الموسيقية بهذا الموعد السنوي، وبالقيم الأصيلة الضاربة في عمق التاريخ، التي تعتبر جزء مندمجا في الهوية المغربية.

 

وأشاد  المزند المستوى العالي للفرق المشاركة في هذه الدورة، مضيفا أن أشكال جديدة من الفنون التقليدية تمت برمجتها خلال دورة هذه السنة، ما مكن من الانفتاح على أنواع موسيقية مغربية أخرى.

 

وبعد أن أشار إلى أن البرنامج الذي خصص للمسرح الملكي والذي تضمن مشاركة مجموعات موسيقية مغربية وأجنبية، عرف استحسانا كبيرا من قبل الجمهور سواء المغاربة أو السياح الأجانب، أكد السيد المزند أن العروض الرئيسية التي احتضنها فضاء قصر البديع كل ليلة خلال هذه الدورة، تروم تمكين عدد واسع من الجمهور من المتابعة والاستمتاع بتنوع وغنى التراث المغربي .

 

من جهة أخرى، قال ابراهيم المزند إن اقتراب الاحتفال بالذكرى ال50 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية، الذي يعتبر حدثا هاما، يدعو مختلف المتدخلين إلى التفكير العميق في أنجع السبل لضمان ونقل هذا التراث اللامادي للأجيال الصاعدة.

 

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *