خارج الحدود | متابعات

هذه تطورات الهجوم الارهابي على مركز للشرطة في فرنسا

واصلت الشلطات الفرنسية توقيفات على ذمة التحقيق في أوساط منفذ الهجوم على مركز للشرطة في رامبوييه قرب باريس التي كانت مستمرة صباح السبت، المحققين على تحديد مسيرة الرجل الذي قتل الجمعة موظفة في الشرطة بطعنات سكين قبل أن يُقتل.

عادت فرنسا التي شهدت في الخريف ثلاثة اعتداءات جهادية خلال أسابيع، لتواجه الجمعة “الإرهاب الإسلامي” الذي أكد الرئيس إيمانويل ماكرون انه “لن يتنازل إطلاقا أمامه”.

والسبت أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الذي توجه الجمعة إلى رامبوييه “هذا الهجوم هو هجوم على مبادىء الجمهورية وتحد للدولة ولن نتساهل”. وسيعقد في باريس اجتماعا مع الأجهزة والوزراء المعنيين “لتقرير الخطوات المقبلة”.

قتل جمال ق.(36 عاما) بطعنتين الشرطية ستيفاني أم. (49 عاما) غير المسلحة عند مدخل مركز للشرطة في رامبوييه وفقا للعناصر الأولى للتحقيق.

وأفاد مصدر قريب من الملف أن والد المهاجم الذي قُتل برصاص الشرطة، وشخصين آخرين استضافاه أحدهما مؤخرا في تيا في الضاحية الباريسية والثاني لدى وصوله إلى فرنسا في 2009، وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق مساء الجمعة. وذكر مصدر قضائي أن جلسات الاستماع كانت مستمرة صباح السبت.

ووصل جمال إلى فرنسا بصورة غير مشروعة وحصل في ديسمبر  على ترخيص إقامة صالحة لعام وفقا للنيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب التي تولت الملف.

واعلن المدعي جان فرنسوا ريكار أن النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب تولت الملف نظرا إلى “عناصر اختيار الهدف” مثل مهنة الضحية و”ما هتف به المعتدي لدى تنفيذ الهجوم”. إذ ذكر شهود أنه هتف “الله أكبر”.

 

ومن جهة أخرى، ستسمح التوقيفات الثلاثة والوئاثق والمعدات التي ضبطت خلال المداهمات باحراز تقدم في التحقيق، حيث اعلن المدعي جان فرنسوا ريكار أن النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب تولت الملف نظرا إلى “عناصر اختيار الهدف” كمهنة الضحية – موظفة في الشرطة – و”ما هتف المعتدي لدى تنفيذ الهجوم”.

وسيلقي تحليل هذه العناصر الضوء على دوافع القاتل ومسيرته في فرنسا منذ مغادرته تونس وكيف خطط لهجومه وإذا حصل على مساعدة من أفراد أو تشجيع لتنفيذ مخططه واحتمال وجود معارف له على الأنترنت في أوساط الجهاديين.

في الأيام المقبلة سيتم تكريم ستيفاني أم. وهي أم لفتاتين في الثالثة عشرة والثامنة عشرة وكانت موظفة إدارية في أمانة مركز الشرطة في رامبوييه منذ 28 عاما.

واعلنت رئيسة البلدية فيرونيك ماتيون أن مركز الشرطة يقع في حي سكني راق من المدينة “الهادئة”.

يأتي الهجوم في حين ما زالت في إيفلين ماثلة في الأذهان حادثة مقتل زوجين من عناصر الشرطة طعنا في يونيو 2016 في منزلهما في “ماغنافيل” على يد رجل أعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية،وفي 16 اكتوبر 2020 في الدائرة نفسها أقدم شاب في ال18 يتحدر من الشيشان بقطع رأس الاستاذ سامويل باتي.

ومنذ 2015 أوقعت سلسلة اعتداءات جهادية أكثر من 260 قتيلا في فرنسا، حيث نفذت العديد من هذه الهجمات بالسلاح الأبيض مستهدفة قوات الأمن طبقا للدعوات التي يوجهها تنظيم الدولة الإسلامية.

ويعود آخر هجوم دام ضد قوات الأمن في فرنسا إلى 3 تشرين الأول/اكتوبر 2019 عندما أقدم موظف في مركز شرطة باريس على قتل ثلاثة شرطيين وموظف إداري طعنًا قبل أن يُقتل بدوره.

وهذا الهجوم الجديد بالسلاح الأبيض على عنصر في قوات الأمن يذكر بأن البلاد ما زالت تعيش تحت تهديد إرهابي مرتفع جدا منذ 2015، رغم خفض خطة “فيجيبيرات” الأمنية مطلع آذار/مارس “مخاطر الاعتداءات” إلى المستوى المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *