الرئيسية 10 المشهد الأول 10 الداخلة: توأمة عاصمة وادي الذهب مع مدينتين إيطاليتين

الداخلة: توأمة عاصمة وادي الذهب مع مدينتين إيطاليتين

صادق مجلس جماعة الداخلة، بالإجماع، خلال انعقاد دورته العادية لشهر مايو الجاري، على مشروعي توأمة مع مدينتي “مازارا ديل فالو” و”فيبو فالونتيا” الإيطاليتين، بهدف تعزيز علاقات التعاون وتبادل الزيارات والخبرات في مختلف المجالات.

وستمكن هاتان الاتفاقيتان، اللتان تندرجان في إطار توطيد التعاون اللاممركز للعلاقات المغربية – الإيطالية، مدينة الداخلة من إشعاع دولي وآفاق للشراكة يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في انتعاشها الاقتصادي والاجتماعي.

وفي هذا السياق، تلتزم البلديات المتوأمة بتعزيز علاقات التعاون المتبادلة، من خلال تحديد الأنشطة الملائمة مثل التعاون التجاري، والتراث الثقافي، وحماية البيئة، والنهوض بالقطاعين الرياضي والجمعوي.

كما تلتزم المدن المتوأمة بالسهر على تنظيم زيارات سياحية وتقديم البرامج المرتبطة بالمهرجانات التقليدية والأحداث الثقافية.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي ابراهيم عيا، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مركزين صحيين من المستوى الأول في حي القسم وحي النهضة بكلفة قدرها 6 ملايين درهم، واتفاقية أخرى تتعلق ببناء وتجهيز مركز جهوي لمهن التربية والتكوين (14 مليون درهم).

ويندرج هذان المشروعان في إطار محور “التماسك الاجتماعي” المدرج في العقد – البرنامج بين الدولة والجهة لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية برسم الفترة 2020-2022.

كما صادقوا على اتفاقية – إطار تهم اتفاقية شراكة وتعاون لإحداث مركز للتعريف بالتراث الثقافي المغربي (13 مليون درهم)، ساهم فيها قطاع الثقافة بـ 6 ملايين درهم، والمجلس الجهوي (6 ملايين درهم)، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان (مليون درهم).

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إقرار برنامج عمل مشترك للحفاظ على التراث الثقافي، يشمل المواقع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والمآثر التاريخية التي تعود إلى عهد الاستعمار الإسباني، مع إبراز التراث اللامادي للجهة والثقافة الحسانية.

كما صادق أعضاء المجلس الجماعي على اتفاقية شراكة لبناء مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة، بغلاف مالي قدره 4.5 مليون درهم.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *