الرئيسية 10 المشهد الأول 10 المصلي:العنف الممارس على النساء في تراجع ملحوظ

المصلي:العنف الممارس على النساء في تراجع ملحوظ

جميلة المصلي

أكدت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسر، أن جميع المؤشرات والأرقام الوطنية تبين أن العنف بالمغرب في تراجع بما فيها البحث الوطني الذي قامت به وزارة التضامن أو البحث الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط.

وقالت المصلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 11 ماي الجاري، إنه ما بين 2009 و2018 عرفت الأرقام المتعلقة بالعنف ضد النساء انخفاضا، حيث انتقل المغرب من 62،8 في 2009 الى 54،4 في سنة 2018، مبرزة أن هذا الانخفاض يؤكد أنه إذا تظافرت المجهودات الوطنية وتعززت البرامج الموجهة لمناهضة العنف ضد النساء يمكن التقليص من هذه الظاهرة.

وفي هذا الصدد، أبرزت الوزيرة، مجموعة من البرامج التي تم إطلاقها لمعالجة هذه الظاهرة، وفي مقدمتها الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء في بعدها الوقائي الزجري والتكفلي والحمائي، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية تعتبر ثمرة عمل مشترك بين كافة المتدخلين.

وتابعت أنه تم أيضا إطلاق فضاءات متعددة الوظائف للتكفل بالنساء، وهي مهمة جدا لأنها بنيات اجتماعية للقرب، مبينة أن هذه الشبكة ستعزز في أواخر 2021 بـ85 مؤسسة متعددة الوظائف للنساء في مختلف الأقاليم، وأردفت أن الوزارة تعمل على توسيع هذه المراكز لتصل الى سائر تراب المغرب.

وقالت المصلي، إن المغرب يتوفر على لجنة وطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف وتتضمن القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية، مشيرة إلى برنامج “تكفل” لتكوين العاملين في مسار التكفل بالنساء ضحايا العنف.

وأفادت الوزيرة، أنه تم رصد 60 مليون درهم لجمعيات المجتمع المدني المكلفة بمناهضة العنف ضد النساء لتقوم بدورها في التوعية والتحسيس والمواكبة، مبرزة أهمية بروتوكول “حماية” الذي تم إطلاقه للتكفل وحماية النساء من العنف، إضافة إلى أهمية البعد الشراكاتي والتعاون واطلاق برنامج اقتصادي “مغرب التمكين”، مشددة على أن “الوزارة لا تتعامل بمنطق الاحسان ونحن فخورون بما أنجز”.

 

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *