الرئيسية 10 المشهد الأول 10 سوس..الجهة تساهم ب57 مليون درهم في مشاريع التطهير السائل

سوس..الجهة تساهم ب57 مليون درهم في مشاريع التطهير السائل

بلغت الكلفة المالية الإجمالية لمشاريع التطهير السائل التي سيتم إنجازها على مستوى جهة سوس ماسة 265 مليون درهم، منها مساهمة بقيمة 57 مليون درهم خصصها مجلس الجهة خلال دورته العادية لشهر مارس 2021.

وذكر بلاغ لمجلس جهة سوس ماسة، أن مشاريع التطهير السائل التي انخرط فيها المجلس تخص 12 جماعة ترابية، تتوزع عبر عمالتي وأقاليم الجهة، ضمنها 5 مشاريع تم التداول فيها خلال دورة مجلس الجهة لشهر مارس 2021، مشيرا إلى أنها تندرج في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة.

وأوضح المصدر أن المجلس صادق خلال دورة مارس 2021 على خمس اتفاقيات شراكة تتعلق بإنجاز هذه المشاريع، تهم الأولى انجـاز مشروع التطهير السائــل لمــركــز جماعــة وجـــان والدواوير المحيطة به بإقليم تزنيت، حيث تنص الاتفاقية على مساهمة الجهة في تمويل حصة جماعة وجان في إنجاز هذا المشروع، بما قدره أربعة ملايين درهم، بينما تصل كلفته الاجمالية عشرين مليون درهم، ويتجسد المشروع في انجاز شبكة جمع المياه العادمة على طول 28.4 كلم مع انجاز نظام معالجة المياه العادمة.

أما الاتفاقية الثانية فتهم جماعة الركادة، وتنص على مساهمة الجهة في تمويل جزء من حصة جماعة الركادة لإنجاز مشروع التطهير السائل بمركز الجماعة، والذي تبلغ كلفته الاجمالية عشرة ملايين درهم، تساهم فيها الجهة بمبلغ ستة ملايين و 700 ألف درهم، من أصل 33 مليون درهم، حيث سيمكن المشروع من انجاز شبكة الصرف الصحي على طول 27 كلم، وإنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة.

وتهدف الاتفاقية الثالثة التي تمت المصادقة عليها إلى المساهمة في تمويل جزء من حصة جماعة تامالوكت من مشروع التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة الممول في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، بموجب اتفاقية أصلية بين الجماعة ووزارة الداخلية والوكالة المستقلة متعددة الخدمات بأكادير(رامسا)، من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل بمركز أيت الطالب – جماعة تامالوكت بإقليم تارودانت.

وتقدر الكلفة الاجمالية لهذا المشروع بأربعة ملايين درهم، ساهم فيها مجلس الجهة بثمانمائة ألف درهم، حيث سيتم إنجاز شبكة الصرف الصحي على طول 3 كلم، مع انجاز محطة معالجة المياه العادمة من نوع خزانات منفصلة وآبار مفقودة.

وتخص الاتفاقية الرابعة إنجاز مشروع التطهير السائل بمركز جماعة أحمر لكلالشة والدواوير التابعة له بإقليم تارودانت، وذلك بغلاف مالي يبلغ 5 ملايين و700 ألف درهم، تساهم فيه الجهة بخمسة ملايين، حيث سيتم مد قنوات شبكة التطهير السائل على طول 3 كلم، وإنجاز محطة معالجة المياه العادمة.

أما الاتفاقية الأخيرة فتتعلق بإنجاز مشروع التطهير السائل بمركز اريغ نتهالة ودوار أسكا إغشان، التابعين لجماعة اريغ نتهالة، بتكلفة اجمالية تصل 9 ملايين و500 ألف درهم، تساهم فيها الجهة بمليونين و700 ألف درهم، حيث سيتم تكملة الشطر الثاني لشبكة تطهير السائل لمركز جماعة اريغ نتهالة، وإنجاز شبكة تطهير السائل لدوار أسكا إغشان على طول 3000 متر، مع إنجاز 4 حفر صحية مع أحواض للترشيح.

 

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *