الرئيسية 10 المشهد الأول 10 طانطان: الدريوش تشرف على توزيع محركات حديثة لفائدة البحارة

طانطان: الدريوش تشرف على توزيع محركات حديثة لفائدة البحارة

أشرفت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري زكية الدريوش، اليوم الأربعاء بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بطانطان، على تسليم 70 محركا حديثا بقوة 15 حصانا لمراكب الصيد التقليدي لفائدة 200 من البحارة ينشطون بميناء طانطان، وذلك في إطار مشروع تجهيز قوارب الصيد التقليدي بمحركات.

ويأتي مشروع تجهيز قوارب الصيد التقليدي بمحركات، الذي بلغت كلفته الإجمالية مليون و 400 ألف درهم، في إطار شراكة بين جمعية مهني الصيد التقليدي بميناء طانطان، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمكتب الوطني للصيد.

كما أشرفت الدريوش رفقة المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، أمينة فكيكي، وعامل إقليم طانطان بالنيابة عبد اللطيف الشاذلي، على تسليم عدد من البحارة لوازم خاصة بالسلامة البحرية منها بالخصوص، 70 طوقا للنجاة، و 70 جهاز “GPS “.

وتهدف هذه العملية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تشمل عصرنة وسائل الإنتاج السمكي، وتحسين مردودية وسلامة قوارب الصيد التقليدي، وتعزيز الأدوار الاجتماعية والاقتصادية لقطاع الصيد التقليدي بطانطان، وكذا الرفع من المستوى الجمعوي وإنماء الاقتصاد التضامني والاجتماعي للقطاع.

وأكدت الدريوش، في تصريح للصحافة، أن تسليم هذه المحركات يندرج في إطار استراتيجية الوزارة لتأهيل الصيد التقليدي، مشيرة الى أن الهدف من تجهيز قوارب الصيد التقليدي بهذه المحركات هو الحفاظ على سلامة البحارة والرفع من مردوديتهم وتحسين ظروف عيشهم.

وقالت إن الكلفة الاجمالية لاقتناء هذه المحركات، التي تصل الى 1.4 مليون درهم، قد تم رصدها من المبلغ الذي يحصل عليه قطاع الصيد البحري من اتفاقية الصيد مع الاتحاد الاوروبي.

من جهتها، أبرزت فكيكي، أهمية هذه المبادرة التي تروم تسهيل عمل الصيادين التقليديين وممارسة نشاطهم بكل ثقة بالنظر لجودة هذه المحركات .

وأضافت أن هذه المبادرة هي واحدة من أخرى عدة قامت بها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات التي تسهر على سلامة هؤلاء البحارة الذين يغامرون بأرواحهم للحصول على قوتهم اليومي، مشيرة إلى أن ذلك يندرج في إطار استراتيجية “أليوتيس” التي تهدف الى تحسين مردودية وظروف عمل البحارة .

وكانت الدريوش والوفد المرافق لها، قد حضرت قبل تسليم هذه المحركات، عملية محاكاة للتدريب على كيفية الانقاذ باستعمال صدريات النجاة الاوتوماتيكية وذلك بحوض تداريب الانقاذ والنجاة بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *