مجتمع

كلميم: القابلات في دورة تكوينية حول تقنيات الفحص بالصدى للنساء الحوامل

نظمت الجمعية المغربية للقابلات بجهة كلميم واد نون ، اليوم الخميس، دورة تكوينية لفائدة القابلات حول تقنيات الفحص بالصدى للنساء الحوامل .

ويستفيد من هذه الدورة التكوينية التي تنظم على مدى ثلاثة أيام بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبشراكة مع المديرية الجهوية للصحة، وتعاون مع جمعية المبدعين الشباب، حوالي 10 قابلات تشتغلن بدور الولادة بالوسط القروي بأقاليم الجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك).

وأكدت رئيسة الجمعية المغربية للقابلات بجهة كلميم واد نون، نادية كمال، أن تنظيم هذه الدورة، الذي يندرج في إطار تخليد الذكرى ال 22 لعيد العرش المجيد، يأتي بالنظر لأهمية التكوين المستمر لفائدة القابلات العاملات بقاعات الولادة وذلك من أجل تتبع وحماية صحة الأم والطفل خلال فترة الحمل والولادة.

وقالت في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24) ، أن الغاية من التكوين هو تعزيز وتقوية قدرات القابلات بهدف حماية الأمهات الحوامل.

و تستفيد القابلات خلال اليوم الأول من هذه الدورة التكوينية، من ورشة نظرية بالفضاء الجمعوي، تتمحور حول القواعد الفيزيائية للفحص بالصدى، وتدابير الراحة (mesures d’ergonomie) خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، وكيفية ضبط وصيانة جهاز الفحص بالصدى.

كما تهم الفحص بالصدى للزوائد الجنينية (Annexes Foetales) ، والفحص بالصدى للنساء الحوامل خلال الفصول الثلاثة للحمل، وكذا الفحص بالصدى في الأيام الأخيرة من الحمل (فترة المخاض) للتعرف على وضعية الجنين، بالإضافة إلى كيفية تعامل القابلة مع المرأة الحامل لحظة الولادة.

وتستفيد القابلات أيضا من ورشات تطبيقية في المجال (30 و31 يوليوز) بالمركز الصحي الحضري “لكرامز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *