الرئيسية 10 المشهد الأول 10 TSA: “زوما طلبت من المغرب التزاماً مكتوباً باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار”

TSA: “زوما طلبت من المغرب التزاماً مكتوباً باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار”

نقل موقع  TSA الجزائري عن دبلوماسي جزائري، أن سبب غضب المغرب ضد مفوضية الاتحاد الإفريقي، يعود إلى الشروط التي وضعتها لعودة المغرب إلى “الاتحاد الإفريقي”.

وكشف موقع “كل شيء عن الجزائر” نقلا عن مصدر دبلوماسي جزائري أن رئيسة المفوضية نكوسازانا دلاميني زوما، طلبت من المغرب “التزاما مكتوبا يتضمن القبول صراحة بقيم ومبادئ الاتحاد الإفريقي بما في ذلك احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار والتصديق على ميثاق الاتحاد. “وهو ما رأت فيه الرباط مسا بسيادتها الوطنية على الصحراء وأثار غضب الدبلوماسية المغربية”.

وكانت الرباط قد نددت بـ”المناورات المتواصلة” لرئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي، متهمة إياها بالسعي إلى “عرقلة” انضمام المملكة المغربية مجددا للاتحاد الإفريقي.

وفي بيان شديد اللهجة اتهمت الخارجية المغربية رئيسة المفوضية الجنوب إفريقية بأنها “تسعى لعرقلة قرار المغرب في استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل أسرته المؤسساتية الإفريقية”.

ونقلت الصحافة الجزائرية في بداية الأسبوع عن مصادر دبلوماسية جزائرية، أن طلب المغرب الانضمام مجددا إلى الاتحاد الإفريقي يجب أن يخضع لـ”دراسة سياسية” قبل اتخاذ قرار بشأن قبوله من عدمه.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *