الرئيسية 10 المشهد الأول 10 تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد: لاعلاقة لنا بمسيرة 7 يناير

تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد: لاعلاقة لنا بمسيرة 7 يناير

قال بلاغ لتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب إن بعض الجهات قد دعت لما سمته بالمسيرة الزرقاء يوم 7 يناير الجاري بالرباط، حيث اعتبرت هذه الجهات أن الأمر يتعلق بالدفاع عن حقوق الأطفال ذوي التوحد.

وأكد البلاغ الذي توصلت “مشاهد” بنسخة منه، أن المتتبع لما أنتجته هذه الجهات من بيانات وتصاريح سيلاحظ مدى التحامل المغرض على العمل الجمعوي والتشكيك في أدوار الجمعيات والشبكات والتحالفات العاملة في مجال الإعاقة وفي مجال التوحد.

وأبرز البلاغ أن الدعوة للمسيرة المذكورة تندرج في سياق حملة تأسست على التشويش والمغالطة عبر صفحات الفيسبوك وأمواج الإذاعة.

واعتبر تحالف الجمعيات أن هذه المواقف تنم عن ضعف في الرؤية وقلة دراية بآليات الترافع ومناهج التعاطي مع السياقات الوطنية، كما أنها تعكس الجهل واضح بالمقتضيات الدستورية التي ارتقت بجمعيات المجتمع المدني إلى مصاف المؤسسات الدستورية  الشريكة في صناعة السياسات العمومية.

واستنكر التحالف، في ذات البلاغ، استغلال معاناة الأسر وآلامها لتأليبها ضد الجمعيات والتحالفات العاملة في الميدان، نشر معلومات خاطئة حول  صندوق التماسك الاجتماعي، بالإضافة إلى دفع الأسر لتبني مطالب تعجيزية مثل فصل ملف التوحد عن ملف الإعاقة كحل للإشكال مكرسين صورة تمييزية واضحة اتجاه بقية الإعاقات.  

وأكد التحالف بكافة مكوناته في أعقاب البلاغ أن  لا علاقة له لا بالمسيرة ولا بمنظميها أو الداعين إليها، مجددا التأكيد على اعتماده للمقاربة الحقوقية التي تقطع مع أساليب التباكي وإلهاب المشاعر واستخدام معاناة الأسر للتأليب أو التشهير.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *