الرئيسية 10 المشهد الأول 10 950 مستفيد من حملة طبية بقرى تارودانت

950 مستفيد من حملة طبية بقرى تارودانت

بلغ عدد الاشخاص المستفيدين من الحملة الطبية المجانية التي نظمت مؤخرا في الجماعة القروية “إميلمايس” ، التابعة لإقليم تارودانت ، 950 شخصا ، استفادوا من ألف و 743 استشارة طبية في تخصصات مختلفة.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للصحة لجهة سوس ماسة أن هذه الحملة ، التي استهدفت منطقة نائية ذات تضاريس جبلية وعرة ، ساهم فيها أزيد من 50 شخصا ، من أطباء عامين ، وأطباء اختصاصيين ، وممرضين ، ومساعدين ، وأطر إدارية ، وأعوان.

وهمت الفحوصات التي استفاد منها السكان المحليون عدة تخصصات ، من ضمنها على الخصوص أمراض النساء والولادة ، وأمراض القلب والشرايين ، وطب العيون ، وأمراض الأنف والأذن والحنجرة ، إضافة إلى فحوصات مختلفة عامة.

وإلى جانب الفحوصات الطبية ، استفاد سكان جماعة إميلمايس ، التي تبعد عن مركز إقليم تارودانت بحوالي 170 كلم، من حملة للتوعية الصحية شملت الوقاية والاحتياط من الإصابة ببعض الأمراض من ضمنها ارتفاع ضغط الدم ، وفقدان المناعة المكتسبة ، ومرض السكري ، واستشعار الإصابة بسرطان الثدي.

وقد وزعت على ساكنة المنطقة كميات هامة من الأدوية المجانية ، كما تمت إحالة 17 حالة مرضية تم تشخيصها على المركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت قصد التكفل بعلاجها ، ومن ضمن هذه الحالات هناك على الخصوص الإصابة بمرض الغدة الدرقية ، والفتق ، وإزالة المرارة ، والتهاب العيون.

واستنادا للمصدر نفسه ، فإن هذه الحملة المنظمة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم تارودانت تندرج في إطار عملية “رعاية 2016” التي أعلنت وزارة الصحة عن انطلاقتها بهدف تعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من موجة الجفاف ، وذلك تنفيذا لتعليمات ملكية سامية.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة نظمت بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وبتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية ،وتعاون مع جمعية الأطباء وصيادلة وجراحي الأسنان بتارودانت ، وفرع الهلال الأحمر المغربي بتارودانت، وجمعية شباب الأطلس، وعدد من الجمعيات المحلية.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *