الرئيسية 10 المشهد الأول 10 المشي يخفف من آلام التهاب المفاصل

المشي يخفف من آلام التهاب المفاصل

أكدت دراسة طبية أمريكية حديثة، إمكانية استفادة كبار السن من مزاولة رياضة المشي لمدة 45 دقيقة أسبوعيا، في تخفيف حدة ما يعانونه من آلام التهاب المفاصل.

وتوصلت النتائج، التى نشرت فى عدد يناير الجاري من مجلة “رعاية مرضى التهاب المفاصل والبحث العلمي” إلى أن المشاركين، الذين حققوا الحد الأدنى من 45 دقيقة من النشاط البدني المعتدل مثل المشي السريع أسبوعيا، شهد 80 في المائة منهم تحسنا ملموسا، فضلا عن المحافظة على الكفاءة الوظيفية للمفاصل فى المستقبل، مقارنة بالوضع قبل عامين بين المرضى الذين لم يشاركوا فى ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

وأراد الباحثون من جامعة “نورث وسترن” الأمريكية، تحديد سلبيات تدني مستوى النشاط الحركي فى محاولة لحث الفئات الأقل نشاطا على ممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة أسبوعا.

كما أشار الباحثون إلى أن الرجال والنساء الذين شاركوا فى الدراسة وانتظموا فى ممارسة الرياضة، تراجعت في صفوف الثلث منهم أعراض التهاب المفاصل واستعادوا كامل القدرات الوظيفية للمفاصل فى غضون العامين، مؤكدين أن النشاط القليل أفضل من لا شيء.

واستخدم الباحثون جهاز التسارع المتطور لرصد الحركة، لقياس النشاط البدني بين 1600 بالغ، فى إطار مبادرة بحثية وطنية للكشف المبكر عن هشاشة العظام.

وقد توصلت الدراسة إلى أن النشاط الرياضي الأكثر فعالية فى الحفاظ أو تحسين وظائف المفاصل بعد ذلك بعامين، هو ممارسة نشاط معتدل كالمشي لمدة لا تقل عن 45 دقيقة أو على أقل تقدير المشي لمدة 10 دقائق كل ساعة.

والتهاب المفاصل هو مرض يمكن أن يصيب الركبتين أو مفاصل كف اليد أو أجزاء من العمود الفقري، ويعتبر الوجع و التيبس في المفاصل من الأعراض الأساسية لمرض التهابات المفاصل بالإضافة إلى التورم والاحمرار وقلة الحركة عما قبل الإصابة، وعادة ما ينشا الألم المصاحب لالتهابات المفاصل من تعرض المفصل لإصابة. وتشمل هذه الإصابة التلف والتمزق بالغضروف، الذي ينشأ عنه وضع تتحرك فيه العظام الواحدة على ظهر الأخرى مما يسبب تآكلهما معا ومن ثم الشعور بالألم، مما يحد من مدى حركة المفصل.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *