الرئيسية 10 المشهد الأول 10 شركة نقل نرويجية تكذب مزاعم “البوليساريو”..شحنة زيت السمك من العيون قانونية

شركة نقل نرويجية تكذب مزاعم “البوليساريو”..شحنة زيت السمك من العيون قانونية

نفت شركة نرويجية للنقل البحري أمس الخميس 19 يناير الجاري، أن ناقلة تديرها انتهكت حكما لمحكمة أوروبية بعد أن اتهمتها جبهة البوليساريو بنقل شحنة من الزيت بشكل غير قانوني من مدينة العيون.

ودعت الجبهة الاتحاد الأوروبي والسلطات الفرنسية إلى مصادرة الشحنة المتجهة إلى فرنسا على متن الناقلة “كي باي” التي ترفع علم جبل طارق لأنها توقفت في ميناء العيون جنوب المغرب في الخامس من يناير الجاري.

وقالت جبهة “البوليساريو” إن توقف الناقلة في العيون جعل شحنتها غير قانونية لأنها انتهكت حكما أصدرته محكمة العدل الأوروبية الشهر الماضي بأن اتفاقين تجاريين بين الاتحاد والمغرب لا يشملان الصحراء.

وقالت شركة “سي تانك تشارترنج” التي مقرها النرويج وتدير الناقلة إنها تصرفت في نطاق الإرشادات التي حددتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للتصريف المسؤول للأعمال. وأضافت قائلة في بيان “نعتبر الأنشطة التي اتخذت قانونية بموجب القانون الدولي.”

“حكم محكمة العدل الأوروبية الشهر الماضي ينطبق على تفسير النطاق الإقليمي لمعاهدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. القرار لم يتخذ موقفا من الإطار التنظيمي للتجارة في مختلف أشكالها.”

وقال محمد خداد المسؤول عن الشؤون الخارجية في جبهة البوليساريو الانفصالية، يوم الأربعاء إن المغرب ليس له الحق في إصدار تراخيص للتصدير بالصحراء.

وامتنعت وزارة الخارجية المغربية عن التعقيب ولم يصدر رد من المفوضية الأوروبية في بروكسل. ولم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارجية الفرنسية.

ووفقا لبيانات “رويترز” لتتبع السفن فإن الناقلة تحمل شحنة من زيت السمك ومتجهة إلى ميناء فيكامب الفرنسي حيث من المنتظر أن تصل غدا الجمعة.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *