الرئيسية 10 المشهد الأول 10 الرياضي: الدواجن التي تنتج على المستوى الوطني غير مصابة بالانفلوانزا

الرياضي: الدواجن التي تنتج على المستوى الوطني غير مصابة بالانفلوانزا

 

بلغ مجموع القيمة المالية للاستثمار في قطاع الدواجن 8,6 مليار درهم خلال سنة 2016 محققا رقم معاملات بقيمة 21,5 مليار خلال نفس السنة.

أوضح عزيز العرابي، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، في الندوة الصحفية التي عقدتها الجمعية أمس الأربعاء بالمحمدية، أنه بفضل هذه الاستثمارات عزز قطاع إنتاج لحوم الدواجن مكانته كمشغل بصفة دائمة لـ 106 آلاف منصب شغل مباشر و245 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

وأشار العرابي، في هذه الندوة التي عقدتها الجمعية بمناسبة إحيائها لليوم الوطني للحوم الدواجن تحت شعار “دواجن المغرب عماد الأمن الغذائي، مع الحفاظ على البيئة”، إلى أن الإنتاج الوطني من لحوم الدواجن حقق خلال السنة الماضية في صنف الديك الرومي 90 ألف طن أي 16 في المائة من مجموع الإنتاج في هذا القطاع، و470 ألف طن صنف دجاج اللحم، بما يعادل 84 في المائة من مجموع هذا الإنتاج.

وأكدت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن بالمغرب، على لسان كاتبها العام، عبد الرحمان الرياضي، أن الدواجن التي يتم إنتاجها على المستوى الوطني، ليست مصابة بالأنفلوانزا.

وعرف معدل الاستهلاك السنوي الفردي من لحوم الدواجن، حسب الإحصائيات التي قدمتها الجمعية في هذه الندوة، ارتفاعا ملحوظا ما بين سنتي 1970 و2016، حيث انتقل الاستهلاك من 2,3 إلى 17,4 كلغ للفرد في السنة، موضحة أن هذا الاستهلاك يظل ضعيفا مقارنة مع العديد من الدول مثل السعودية (42 كلغ للفرد)، وإسبانيا 28 كلغ، وفرنسا 23,1 كلغ، ومتقدما عن عدد من البلدان من بينها مصر 11,6 كلغ، وتونس 13,7 كلغ، وموريتانيا 4,3 كلغ للفرد في السنة.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *