الرئيسية 10 المشهد الأول 10 العثماني:لا يزال هناك أمل لتشكيل الحكومة

العثماني:لا يزال هناك أمل لتشكيل الحكومة

قال سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية:” لا يزال هناك أمل لتشكيل الحكومة”.

واعتبر العثماني، أن اللحظة السياسية، التي يعيشها المغرب اليوم هي لحظة تاريخية، مشيرا إلى أنه بخلاف ما هو عليه الأمر اليوم، كان تشكيل الحكومة في السابق يتم بسهولة، حيث لم يكن هناك تنافس سياسي ولم تكن هناك مبادئ ديمقراطية موضوعة على الطاولة، بالطريقة التي نشهدها اليوم بعد دستور 2011.

وأضاف العثماني خلال مشاركته في برنامج “حوار” على قناة “فرانس 24″، أن التعثر الذي تعرفه مشاورات تشكيل ثاني حكومة في ظل الدستور الجديد، تبين أن “الديمقراطية المغربية تتطور رغم الصعوبات التي تعترضها”، معتبرا أن هذا “البلوكاج” من تبعات القبول بتحقيق تطور ديمقراطي بالمغرب وأن تكون هناك مرجعيات سياسية مختلفة تتدافع وتتنافس.

وأكد العثماني، أن السيناريو المطروح اليوم، هو مواصلة المفاوضات لإيجاد الحل، مسجلا أن المغرب ليس البلد الأول الذي تستمر فيه مشاورات تشكيل الحكومة لعدة أشهر.

 ولفت العثماني، إلى أنه منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي تبوأ العدالة والتنمية صدارتها، تعالت بعض الأصوات التي تطالب بتعيين رئيس خارج الحزب الذي فاز بالانتخابات، رغم مخالفة ذلك للدستور، مؤكدا “رفض العدالة والتنمية المتواصل لكل السيناريوهات الغير دستورية، في تشكيل الحكومة”.

كما أبرز العثماني، أن الجميع يحرص على أن تسير هذه التجربة بطريقة إيجابية في المستقبل، مضيفا “هناك انتخابات أفرزت مشروعية معينة، وأدت إلى تعيين ملكي لرئيس الحكومة من الحزب الذي فاز بالانتخابات وفق ما نص على ذلك الدستور”.

من جهة أخرى، شوهد رئيس برلمان البيجيدي سعد الدين العثماني إلى جانب زعيم التجمعيين عزيز أخنوش خلال فعاليات معرض الصيد البحري مؤخرا، ما اعتبر مشاورات أكثر هدوء يجريها العثماني مع أطراف حزبية.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *