الرئيسية 10 المشهد الأول 10 الهاكا توجه إنذارا ل”التيجيني” بسبب لقائه مع إلياس العماري

الهاكا توجه إنذارا ل”التيجيني” بسبب لقائه مع إلياس العماري

وجهت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري إنذارا للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على خلفية استضافة الإعلامي محمد التجيني لإلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في برنامج “ضيف الأولى”، وتعمده مهاجمة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

وكشفت الهيأة، في قرار لها، صدر، أخيراً في الجريدة الرسمية، أن الحلقة التي استضاف فيها التجيني إلياس العماري، باعتباره أميناً عاماً لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيساً لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة تضمنت بعض الأفكار لمنشط البرنامج، في إشارة إلى مهاجمته لبنكيران.

واستندت الهاكا في قرارها إلى المادة 3 من دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي تنص على “أن الخدمة العمومية تعمل في إطار الالتزام بالدقة، والموضوعية، والصدق، والنزاهة، وعدم التحيز، والاستقلالية التحريرية عن المصالح التجارية، والفئوية والسياسية، والإيديولوجية، خصوصا في الأداء الإخباري”.

كما ينص دفتر التحملات نفسه على أن “تنجز البرامج الإخبارية التي تبث في ظروف تضمن الاستقلالية عن أي مجموعة اقتصادية، أو تيار سياسي، وتحرص أيضا ألا يستغل الصحافيون موقعهم للتعبير عن أفكار متحيزة، واحترام المبدأ العام، الذي يقضي بالتمييز بين سرد الوقائع من جهة، والتعليق عليها من جهة أخرى”.

وخلصت الهاكا إلى أن منشط برنامج “ضيف الأولى” أدلى بتعليقات، ومواقف انتقدت في مجملها حزبا سياسيا معينا دون غيره من الأحزاب، وذلك دون احترام ما يقتضيه واجب الحياد.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *