الرئيسية 10 المشهد الأول 10 دراسة: ارتفاع نسبة المغربيات المهاجرات الى دول الاتحاد الاوروبي

دراسة: ارتفاع نسبة المغربيات المهاجرات الى دول الاتحاد الاوروبي

ارتفعت نسبة المغربيات المهاجرات الى دول الاتحاد الاوروبي خلال السنوات العشر الاخيرة، اذ وصل نسبة المهاجرات الى هذه الدول نسبة 46 في المائة من مجموع المهاجرين سنة 2010، وتزايدت نسبة اللواتي حصلن منهن على شواهد عليا بهذه البلدان ب125 في المائة خلال العشرية الأخيرة.

اشارت الدراسة التي انجزتها الوزارة المكلفة بمغاربة العالم ان عدد المغاربة ببلدان المنظمة يقارب الثلاثة ملايين مهاجر التي تظهر تاريخ هجرتهم وبنيتهم الأسرية ومؤهلاتهم وخصائصهم المهنية فضلا عن أنها تمكن من تعميق التعرف على دينامية الهجرة لمغاربة العالم. كما كشفت الدراسة مجمل التطورات والتغييرات، التي عرفتها الهجرة المغربية إلى أوروبا ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والتي تضم كل من فرنسا واسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولاندا والسويد، مما من شأنه تعميق المعرفة بالديناميات المرتبطة بهجرة مغاربة العالم. وأشارت الدراسة إلى أنها الهجرة، التي تأنثت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد الأطفال المغاربة بدول المنظمة للجيلين الثاني والثالث يصل إلى 800 ألف طفل. وأوضحت أن أكثر من 31 في المائة من أبناء المهاجرين المغاربة في أوروبا حاصلون على دبلوم التعليم العالي. ونبهت إلى أن الشيخوخة، التي أصابت الجيل الأول من المهاجرين يقابلها شباب الجيل الثالث. وأحصت الدراسة وجود أزيد من 50 ألف طالب مغربي بدول المنظمة مما يجعل المغرب ثاني بلد مصدر للطلبة من منطقة مينا بعد السعودية.

وتشكل الدراسة قاعدة بيانات مرجعية حول مغاربة العالم، تسمح بتقديم الخصائص الإحصائية للمغاربة القاطنين بدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتعميق المعرفة حول الديناميات المرتبطة بهجرة مغاربة العالم ومن ضمنها الإشكالات المرتبطة بتحسين أوضاعهم وتطوير أحوالهم السوسيومهنية فضلا عن توفير معطيات ومؤشرات مهمة حول الجيلين بعد الأول.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *