الرئيسية 10 المشهد الأول 10 الفلاحة: طول موسم البرد تسبب في انخفاض صادرات البواكر بنسبة 6٪

الفلاحة: طول موسم البرد تسبب في انخفاض صادرات البواكر بنسبة 6٪

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري، اليوم الأربعاء، بأن الصادرات الإجمالية من البواكر بلغت حوالي 512 ألفا و862 طن إلى غاية 23 فبراير 2017 ، أي بانخفاض نسبته 6 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفلاحي المنصرم، مضيفة أن هذا الانخفاض يعزى إلى طول فترة البرد التي ميزت فصل الشتاء.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بالنسبة للحوامض، بلغت الصادرات حوالي 462 ألفا و241 طنا، مسجلة ارتفاعا نسبته 15 بالمائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق، مشيرة إلى أن الحوامض صغيرة الحجم تمثل حوالي 92 بالمائة من هذه الكمية.

وأضافت الوزارة أن الطماطم تشكل قرابة 63 بالمائة من الصادرات الإجمالية للخضراوات ، بحجم يقارب 319 ألفا و373 طنا، مسجلة انخفاضا بنسبة 5 بالمائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.

ويعزى هذا التراجع في الصادرات إلى الظروف المناخية غير الملائمة، وخصوصا انخفاض درجات الحرارة خلال شهري دجنبر ويناير، مما قلص بشكل ملحوظ العرض من الطماطم داخل الأسواق. وفي ما يتعلق بالخضر المختلفة، أشار البلاغ إلى أن الإنجازات بلغت حوالي 166 ألفا و600 طن، أي بانخفاض بنسبة 6 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفلاحي الماضي، مبرزة أن الفاصوليا (38 بالمائة) والقرع والكوسى (17 بالمائة) تشكل غالبية هذه الكميات.

وبخصوص البطاطس، فقد شملت الصادرات 3 آلاف طن، أي بارتفاع نسبته 30 بالمائة مقارنة مع الأرقام المسجلة خلال الموسم الفلاحي السابق (2310 طن).

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *