الرئيسية 10 المشهد الأول 10 تزنيت…أزيد من 70 مليون درهم لتطوير مشروع اللوز بالأطلس الصغير

تزنيت…أزيد من 70 مليون درهم لتطوير مشروع اللوز بالأطلس الصغير

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش ، أمس الجمعة ، على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع تطوير وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير، في دائرتي تافراوت وأنزي التابعتين لإقليم تيزنيت، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2019.

وتصل الكلفة المالية لهذا المشروع إلى 42 ر73 مليون درهم، ويهدف إلى تطوير وتأهيل سلسلة اللوز على مساحة 4200 هكتار بكل من دائرتي تافراوت وأنزي ، بينما يصل عدد الأسر المستفيدة من المشروع إلى حوالي 400 أسرة .

ويشمل هذا المشروع ، الذي يستهدف غرس 600 هكتار من أشجار اللوز خلال ثلاث سنوات، الإعداد الهيروفلاحي عبر حفر 24 ثقبا استكشافيا ، وتحويل وتجهيز 12 منها، علاوة عن وضع شبكة للري بالتنقيط على مساحة 600 هكتار، والعناية بأشجار اللوز عن طريق عمليات التشذيب .

كما يشمل المشروع تهيئة المطريات على مساحة 3600 هكتار، بالإضافة إلى التهيئة العقارية، وتهيئة المدرجات على طول 150 ألف متر طولي لحماية 700 هكتار من الأراضي الفلاحية، وتقديم الدعم والتأطير التقني لفائدة منتجي اللوز والتنظيمات المهنية المعنية، وتوزيع حصص من المعدات والآليات الصغيرة، إلى جانب تنظيم رحلات لتبادل التجارب والتظاهرات الفلاحية.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *