الرئيسية 10 المشهد الأول 10 ولعلو: مهمة العثماني في تشكيل الحكومة لن تكون صعبة

ولعلو: مهمة العثماني في تشكيل الحكومة لن تكون صعبة

أكد عبد الحفيظ ولعلو نائب رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية ، أن مهمة سعد الدين العثماني المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة ، لن تكون صعبة ، نظرا لحنكته وتجربته وروحه التوافقية في التعاطي مع كل الأحزاب السياسية المغربية، خاصة الأحزاب التي كانت تشكل الأغلبية .

وأوضح أن العثماني ، الذي عينه الملك محمد السادس ، بمقتضى الدستور ، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة ، هو شخص محترم ورجل توافق ، ويملك إرادة لتشكيل الحكومة الجديدة في إطار من التوافق الوطني بين الأحزاب الوطنية التي عبرت عن رغبتها في المشاركة في الحكومة.

ويبقى السؤال المطروح ، يضيف ولعلو ، عما إذا كان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سيكون ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة، وعن إمكانية التحاق حزب الاستقلال بهذه التشكيلة.

وفي معرض جوابه عن هذه الأسئلة، لفت إلى أن المهم هو أن حزب العدالة والتنمية تفاعل إيجابا مع بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ، وقال في هذا السياق ” أظن أن الأمور ستسير في اتجاه تشكيل حكومة قوية منسجمة، وهذا ما نتمناه من أجل الخروج من الأزمة التي عشناها لعدة شهور”.

كما أعرب عن أمله في أن تكون الحكومة المقبلة قوية ومنسجمة ، ومعززة بأطر وكفاءات وببرنامج يمكن من مواصلة الإصلاحات التي بدأتها الحكومة السابقة ، مذكرا في هذا الصدد بأن الملك محمد السادس أعطى الأولوية خلال السنوات الأخيرة للقارة الإفريقية والاندماج الإفريقي ، والتعاون جنوب/ جنوب ، والدفاع عن الوحدة الترابية ، وكل ما يتعلق بالسيادة الوطنية .

ويذكر أن الملك محمد السادس، استقبل اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، سعد الدين العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *