الرئيسية 10 المشهد الأول 10 مصادر إعلامية : بوتفليقة كان معجبا بنخوة الحسن الثاني

مصادر إعلامية : بوتفليقة كان معجبا بنخوة الحسن الثاني

ذكرت أسبوعية “الأنباء المغربية” أن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، معجب بنخوة الملك الراحل الحسن الثاني؛ إذ سبق أن صرح في سنة 1969، حينما كان وزيرا للخارجية في بلاده، بأنه معجب بنخوة واحد من أكبر زعماء العالم إثارة للجدل ومنبهر بشخصيته، مما جعله يتشبه به ويقلده في العديد من الأمور التي كان يتميز بها.

ووفق المنبر ذاته، فإن العلاقات التي كانت تربط الملك بالصحافيين وتدخلاته المثيرة للجدل كانت تثير غيظ بوتفليقة. وشخصية الحسن الثاني كانت تثير خوف بوتفليقة حتى بعد مماته؛ بحيث تمنى الرئيس الجزائري جنازة مهيبة مثل تلك التي عاشها المغرب بعد وفاة الراحل الحسن الثاني. وعرف عن بوتفليقة أنه كان يغار بشدة من الملك الراحل الحسن الثاني إلى درجة أنه يستشيط غضبا إذا تمكن المغرب من تحقيق أي إنجاز رياضي عالمي، وقد سبق لأحد الرياضيين أن صرح بأن بوتفليقة كان يتمنى تجنيس بعض الرياضيين المغاربة.

وقال عبد الصمد بلكبير، محلل سياسي، ضمن تصريح لـ”الأنباء المغربية”، إن بُعد نظر الملك الراحل الحسن الثاني منع نشوب حرب بين المغرب والجزائر. وأشار إلى أن التجارة بين البلدين لم تتوقف، وأن الذي كان يستفيد من الرواج التجاري سابقا هو إدارتا الجمارك والمالية بالدولتين. وبعد إغلاق الحدود، أصبحت فئات أخرى تستفيد منه، وهي الفئات ذاتها التي لا ترى مصلحة في فتح الحدود بين المغرب والجزائر.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *