الرئيسية 10 المشهد الأول 10 كلميم:”حشرات وآفات النخيل” موضوع يوم دراسي

كلميم:”حشرات وآفات النخيل” موضوع يوم دراسي

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون، اليوم الخميس بكلميم، يوما دراسيا حول موضوع “حشرات وآفات النخيل”.

ويندرج هذا اللقاء، الذي استهدف منتجي التمور من فلاحين وتعاونيات وجمعيات بجهة كلميم واد نون، في إطار أيام تحسيسية وتكوينية نظمتها الغرفة على مدى ثلاثة أيام (21 – 23 مارس الجاري) لفائدة مهنيي قطاع الفلاحة بالجهة وخاصة الفلاحين والكسابة.

وتم، خلال هذه اللقاء، تقديم عرض استعرض فيه عبد الرحيم حرمة الله، أستاذ باجث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأكادير، مختلف الآفات الحشرية والأمراض الفطرية التي تصيب أشجار وفسائل النخيل (حشرات قشرية، حشرات سوسة النخيل، مرض البيوض، اللفحة السوداء …) ، وكذا طرح الحلول الملائمة لمكافحة هذه الأمراض كالتسميد الجيد لهذه الأشجار والري المنتظم وكذا تقليم أوراق النخيل إزالة الفسائل غير المرغوب فيها.

وأكد رئيس الغرفة الفلاحية امبارك النفاوي على هامش هذا اللقاء، أن هذه الأيام التحسيسية التي تندرج في إطار مواكبة مخطط (المغرب الأخضر)، تشكل فرصة لمهنيي قطاع الفلاحة من أجل التواصل بينهم وبين خبراء في المجال والوقوف على إيجابيات وصعوبات القطاع الفلاحي وكذا الإكراهات التي يعاني منها فلاحو الجهة.

وناقش المشاركون في فعاليات هذه الأيام التحسيسية، التي نظمتها الغرفة الفلاحية على مدى ثلاثة أيام، مواضيع همت، بالخصوص، الأمراض الطفيلية التي تصيب سلاسل الإبل والأبقار والنخيل.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *