الرئيسية 10 المشهد الأول 10 اتحاد المحامين العرب: متهمو “أكديم إيزيك” يحاولون طبع المحاكمة ب”لمسة سياسية

اتحاد المحامين العرب: متهمو “أكديم إيزيك” يحاولون طبع المحاكمة ب”لمسة سياسية

كد اتحاد المحامين العرب ، اليوم الخميس، أن المتهمين في قضية “أكديم إيزيك” يحرفون النقاش ويحاولون طبع المحاكمة ب”لمسة سياسية”، مشيرا إلى صدور “إنفلاتات” عن بعض المحامين الأجانب تتنافى مع أعراف وتقاليد مهنة المحاماة.

وذكر بيان للاتحاد، الذي يوجد مقره في القاهرة، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه ” بلغت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب من قبل مراقبيها الذين حضروا جلسات المحاكمة أن هناك بعض المحامين الأجانب قد صدرت عنهم مجموعة من الإنفلاتات المتنافية مع أعراف وتقاليد مهنة المحاماه “، مؤكدا أن هذه الانفلاتات ” تشكل تمردا على العدالة المغربية رغم إشعار رئاسة المحكمة لهم بالكف عن هذه السلوكات المتدنية “.

كما بلغ إلى علم الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، بمقتضى تقارير – يضيف البيان – أن المتهمين قد رفعوا داخل القاعة شعارات سياسية ومعادية لوحدة التراب الوطني المغربي، مؤكدا أن ما تناولته هذه الشعارات هي ” أمور لا فضاء لها داخل المحاكم وتتنافى مع طقوس المحاكمات العادلة”.

وأعرب الاتحاد عن شجبه ل”هذه الأساليب التي تتنافى ومبادئ الوقار للقضاء ولقيم المحاماة النبيلة لعلمها أن هذه القضية هي قضية حق عام ولا علاقة لها إطلاقا بالمواقف السياسية”، مطالبا “كل المعنيين بالتقيد بضوابط مهنة المحاماة مع إحترام العدالة المغربية. وهي مبادئ متعارف عليها ومعمول بها فى سائر أقطار الدنيا وعلى مستوى سائر المحاكم الدولية”.

وفي هذا الصدد ، طالب اتحاد المحامين العرب، المنتظم الدولي والمحاكم الدولية بتسجيل “هذه الخروقات الماسة بسمعة العدالة المغربية والتي تنتقل تداعياتها إلى العدالة الدولية في حال الصمت عن هذه التجاوزات الخطيرة”.

وأضاف البيان أن على الأطراف المعنية بقضية “أكديم إيزيك”، محامون ومتهمون “أن يراجعوا أوراقهم في التعامل مع عدالة المملكة المغربية وأن يستحضروا أن مثولهم أمام العدالة هو من أجل قضية تهم القانون العام ليس إلا”.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *