الرئيسية 10 المشهد الأول 10 آسا-الزاك: المجلس الجماعي للبيرات يصادق على مشروع القرية الايكولوجية

آسا-الزاك: المجلس الجماعي للبيرات يصادق على مشروع القرية الايكولوجية

جدد أعضاء المجلس الجماعي للبيرات التابع لإقليم أسا الزاك، التأكيد على أهمية مشروع القرية الإيكولوجية الذي “من شأنه أن يشكل رافعة للتنمية للمنطقة وللإقليم، ودوره في فك العزلة عن الجماعة وربطها بمحيطها الإقليمي والجهوي”.

وصادق أعضاء المجلس، في دورته الاستثنائية المنعقدة أمس الخميس، على طلب تقدم به الأعضاء لرفع ملتمس إلى السلطات الوصية لتمويل دراسة وإنجاز الشطر المتعلق بالبنيات التحتية لمشروع القرية الإيكولوجية بغلاف مالي يقارب 4 ملايين درهم.

كما صادق الأعضاء على مشروع اتفاقية تعاون وشراكة مع الأكاديمية الجهوي للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، بشأن تحديد التزامات كل طرف لتطوير التعليم الأولي ومحاربة الهدر المدرسي وتنظيم الاستعانة بأطر التدريس لسد الخصاص في إطار التعاقد.

وتنص هذه الاتفاقية على إحداث نواة للتعليم الإعدادي بجماعة البيرات برسم الموسم الدراسي القادم، على أن تعمل الجماعة على تعبئة الإمكانيات والوسائل الضرورية لإنجاح هذه المبادرة بالتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والسلطات المحلية والمجلس الإقليمي لأسا الزاك.

يذكر أن مشروع القرية الإيكولوجية، الذي رصد له مبلغ يقدر ب46 مليون و500 ألف درهم، والذي يستهدف 264 أسرة بدواوير البيرات (204 أسرة) وأخزان (40 أسرة) وأفرا (20 أسرة)، يستهدف إحداث بنيات وتجهيزات أساسية ومنشآت من بينها القرية الايكولوجية وبنياتها التحتية، واستثمار الطاقات المتجددة، وتشجيع ساكنة المنطقة ومواكبتهم عبر إطلاق مشاريع مدرة للدخل في مجالات الفلاحة وتربية الماشية والسياحة الايكولوجية والمنتوجات المحلية.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *